الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

Tommy

الدوحة تسعى للتطبيع مع اسرائيل

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


قال الصحفي "الإسرائيلي إيدى كوهين أن دولة قطر أبلغت الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته الأخيرة لها أنها تعتزم تطبيع علاقاتها مع إسرائيل قريباً ، وقال كوهين في تدوينة له عبر صفحته في موقع "توتير" مساء الإثنين : " إنّ قطر ستُطبع علاقاتها مع إسرائيل قريباً وأطلعت الرئيس عباس على خطوتها التطبيعية " .

وأضاف: "أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني طلب من الرئيس الفلسطيني التعامل مع التطبيع القطري الإسرائيلي بنفس المعاملة التي تعامل بها مع التطبيع المغربي بعيداً عن مبدأ التخوين والهجوم كما حدث مع التطبيع الإماراتي والخليجي".

وتأتي زيارة الرئيس الفسطينى للدوحة بعد 4 أيام على إعلان إسرائيل تطبيع علاقاتها مع المغرب وبذلك تكون سادس دولة عربية والرابعة في عام 2020 بعد الإمارات والبحرين والسودان ابتداء من أغسطس الماضي .

وكانت القناة 13 الإسرائيلية العامة قد نقلت عن مصادر سياسية قولها إن قطر قد تكون الدولة التالية التي توقع اتفاقا للتطبيع ، وقالت القناة إن قطر ستتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لا سيما مع اهتمام الدوحة ، من بين أمور أخرى ، بالحصول على مقاتلات F35  الأمريكية .


وقالت المحطة التليفزيونية الإسرائيلية أن " قطر تعتبر راعية لحماس والإخوان المسلمين، والعلاقة الحميمة معها يمكن أن تؤدي إلى الاستقرار في غزة الذي تأمل إسرائيل في الوصول إليه " .

وفـــي موقـــف مخيب لآمـــال الرئيس الفلســـطيني طلبت الدوحة من حســـين الشـــيخ مســـؤول الشـــؤون المدنية في السلطة الفلسطينية وأحد أبرز مساعدي عباس العودة إلى التنســـيق الأمني مع إســـرائيل من أجل الحصول على الأموال المحجـــوزة عنـــد الجانـــب الإســـرائيلي كمستردات ضريبية .


وكان عباس قد اختار فـــي الفتـــرة الأخيرة الرهـــان على قطـــر وتركيـــا والتقارب مع حماس كردة فعل علـــى قرار إدارة دونالد ترامـــب المـــرور إلـــى مرحلـــة الاتفاقيات المباشرة بين إســـرائيل ودول عربية دون أي انتظـــار لتقـــدم المســـار الفلســـطيني الإســـرائيلي وذلك بعـــد أن رفض عباس مسايرة مســـاعي ترامب وإدارته لتنشيط السلام وفق رؤية جديدة .

الدوحة تسعى للتطبيع مع اسرائيل
تقييمات المشاركة : الدوحة تسعى للتطبيع مع اسرائيل 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق