الثلاثاء، 18 مايو 2021

Tommy

الشعب التركى يتحمل تبعات إنخفاض الليرة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


تراجعت الليرة التركية بحوالي 0.8% لما يصل إلى 8.4910 مقابل الدولار وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر الماضي ، وصاحب الإنخفاض ارتفاع نسبة التضخم وعوائد السندات العالمية وأسعار النفط فى تحد لتعهد البنك المركزي بتشديد السياسة النقدية .

إلى ذلك قال البنك المركزي التركي إن عجز ميزان المعاملات الجارية للبلاد زاد إلى 3.329 مليار دولار في مارس حيث سجل ميزان المعاملات الجارية عجزا 36.724 مليار دولار في 2020 .

وبفعل هبوط الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي في سوق الصرف المحلية تراجعت مبيعات العقارات في السوق التركية خلال أبريل الماضي وسط تراجع تنافسية السوق المحلية في البلاد لصالح أسواق أخرى .

وتسبب تراجع العملة المحلية في ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج إلى جانب ارتفاع أجور الأيدي العاملة مما دفع المنتجين والمستهلكين الأجانب إلى ترحيل فروقات أسعار الصرف إلى المستهلك النهائي نتج عنها صعود في نسب التضخم .

وفي حال استمرار الليرة عند مستوياتها المتدنية الحالية فإن التوقعات تشير إلى تكثيف أنقرة السحب من احتياطي النقد الأجنبي وتسييل أصولها من الذهب ، وبعد مبيعات حادة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري تراجع إجمالي احتياطات تركيا من الذهب إلى 515.2 طن تشكل نسبتها 35.3% من إجمالي الأصول الاحتياطية لتركيا .






الشعب التركى يتحمل تبعات إنخفاض الليرة
تقييمات المشاركة : الشعب التركى يتحمل تبعات إنخفاض الليرة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق