الأربعاء، 12 مايو 2021

Tommy

أردوغان يبحث عن مخرج من الأزمة التركية

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو أمس الثلاثاء في مكة وبحث الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين والمستحدات الدولية والإقليمية حسبما جاء بتغريدة الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر.

وذكر تشاووش أوغلو عقب محادثاته مع وزير الخارجية السعودي إن " تعاوننا الوثيق سيسهم في تحقيق الاستقرار والسلام والازدهار بالمنطقة " .

وتأتي المحادثات بعد توتر دام لسنوات بين السعودية وتركيا وهما على خلاف أيضا بشأن التأييد التركي لقطر في نزاعها مع جيرانها الخليجيين ودعم الرئيس رجب طيب أردوغان لجماعة "الإخوان" المسلمين المحظورة في السعودية .

ويتساءل محللون عما سيكون عليه موقف أنقرة الآن من أكثر من 6 آلاف من أنصار جماعة الإخوان المسلمين الذين يعيشون في تركيا ويفترض أنهم يحملون الجنسية التركية ؟ حيث كان أحد أسباب ميل أردوغان إليهم هو خلافاته مع القاهرة والعواصم العربية فيما عدا الدوحة ولذلك يرى المحللون أنه من السابق لأوانه الحديث عن ثمار محاولة تحسين العلاقات بين أنقرة والرياض .

وتتزامن زيارة وزير الخارجية التركى مع زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أيضا مدينة جدة السعودية ولقائه بولي العهد الأمير محمد بن سلمان لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك .

وعلاقة قطر وثيقة مع تركيا وقد تسهل محادثات أنقرة مع الرياض بعد الانفراجة التي حققها البلدان الخليجيان خلال قمة العلا التى انعقدت في يناير في خلافهما الذي استمر ثلاث سنوات .

ويرى خبراء أن أردوغان وجد نفسه في مأزق سياسي خارجي وداخلي فليس هناك أي دولة في محيط تركيا علاقاتها السياسية معها غير متوترة من أذربيجان وجورجيا الى شرق المتوسط​ حيث توجد مصالح تركيا الضخمة .

وأضاف الخبراء أن سياسة الرئيس التركى رجب طيب اردوغان أدت الى عزلة تركيا عن محيطها الإقليمى ودللوا على ذلك بعد مشاركة تركيا في منتدى الغاز الذي أنشئ في العام 2019 ويعالج مصالح دول البحر الأبيض المتوسط .

أردوغان يبحث عن مخرج من الأزمة التركية
تقييمات المشاركة : أردوغان يبحث عن مخرج من الأزمة التركية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق