الثلاثاء، 4 مايو 2021

Tommy

الدبلوماسية الإيرانية تراوغ من أجل رفع العقوبات

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


تعبيرا عن سياسة حسن الجوار التى تنتهجها المملكة العربية السعودية تجاه أشقائها وجيرانها قال ولى العهد السعودى فى تصريح تداولته وكالات الأنباء العالمية :" إيران دولة جارة ونطمح أن يكون لدينا معها علاقة جيدة " .

وجاء رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده ليؤكد إستعداد بلاده إجراء محادثات مع المملكة على كافة المستويات وعلق بقوله : " تغيير لغة الخطاب يساهم كثيرا في تخفيف التوتر لكنه لن يؤدي إلى نتيجة عملية ما لم يساهم في تغيير السلوك " .

يتحدث خطيب زاده بخطاب فيه تحميل للسعودية وقيادتها لمسؤولية التوتر في المنطقة رغم أن إيران وقفت مرارا وراء تأجيج الصراع ودعمت حركات التمرد التي تواصل إلى اليوم شن هجماتها ضد المنشات المدنية والنفطية داخل المملكة .

وكان بن سلمان قال مؤخرا : " لا نريد أن يكون وضع إيران صعبا بالعكس نريد لإيران أن تنمو وأن يكون لدينا مصالح فيها ولديها مصالح في المملكة العربية السعودية لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار " .

وتابع :" إشكاليتنا هي في التصرفات السلبية التي تقوم بها إيران سواء من برنامجها النووي أو دعمها لميليشيات خارجية عن القانون في بعض دول المنطقة أو برنامج صواريخها الباليستية " .

ورغم ان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التقى الاسبوع الماضي المتحدث باسم المتمردين الحوثيين محمد عبدالسلام في مسقط حيث أكد له موقف طهران المؤيد لوقف إطلاق النار والعودة لطاولة المفاوضات لإنهاء الحرب المدمرة في اليم لكن ذلك لم يؤدي الى تأثيرات تذكر على الارض .

ويرى محللون أن الدبلوماسية الايرانية تبحث على الأرجح عن تهدئة في اليمن تبدو مطلوبة في الظرف الحالي لتسريع جهود تسوية محتملة مع واشنطن حول الاتفاق النووي .

وتشهد الحرب في اليمن حيث قتل وأصيب عشرات آلاف الأشخاص منذ بداية النزاع على الحكم بين المتمردين والحكومة في 2014 تصاعدا منذ أكثر من شهرين مع سعي الحوثيين للتقدم والسيطرة على مدينة مأرب آخر معقل للحكومة المعترف بها في شمال اليمن .

وفي خضم معركة مأرب اقترحت السعودية التي تدعم الحكومة عسكريا وقفا شاملا لإطلاق النار الشهر الماضي والعودة للمفاوضات وهو اقتراح رفضه الحوثيون على الفور مطالبين أولا بإعادة فتح مطار صنعاء المغلق بقرار من السعودية منذ 2016 .

الدبلوماسية الإيرانية تراوغ من أجل رفع العقوبات
تقييمات المشاركة : الدبلوماسية الإيرانية تراوغ من أجل رفع العقوبات 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق