الأحد، 20 فبراير 2022

Tommy

مباحثات سعودية المانية حول الملف الإيرانى

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي أمس السبت بوزير الدولة للشؤون الخارجية الألمانية نيلز أنين على هامش أعمال مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد بجمهورية ألمانيا الاتحادية .

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حيال البرنامج النووي الإيراني والمفاوضات الدولية المبذولة في هذا الشأن ، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها .

كما التقى الأمير فيصل بن فرحان على هامش المؤتمر بوزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن حيث جرى استعراض العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين السعودية والولايات المتحدة وسبل تعزيزها ودعمها في مختلف مجالات التعاون والتنسيق المشترك.

وقال وزير الخارجية السعودي فى كلمته أمام المؤتمر إنه لو نجحت المفاوضات الجارية في فيينا مع إيران بإعادة إحياء الاتفاق النووي لوجب أن يكون هذا نقطة البداية وليس النهاية ، مشيراً لضرورة إكمال المفاوضات مع إيران لتتناول دورها في المنطقة .

وأكد الأمير فيصل خلال كلمته التى تلتها جلسة حوارية شارك فيها وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن السعودية عقدت ٤ اجتماعات مع إيران حتى الآن في محاولة لمناقشة دورها في المنطقة وأنه رغم عدم تحقيق أي تقدم يذكر في تلك المفاوضات فإن السعودية ملتزمة باستمرار الحوار مع إيران وهي تنتظر تحديد موعد لعقد جولة خامسة .

وحول الأزمة اليمنية قال وزير الخارجية السعودي إن مليشيات الحوثي رفضت كل عروض وقف إطلاق النار لحل الأزمة اليمنية وأشار إلى أن تدخل بلاده في اليمن كان لحماية الحكومة الشرعية وتسهيل الحوار بين الأطراف المختلفة .

وأعطى مثلاً على ذلك بدعم ايران المستمر للميليشيات الحوثية التي ترفض الجلوس لطاولة الحوار ووقف النار بسبب استمرار تدفق الأسلحة والصواريخ الباليستية إليها ، وأكد أن السعودية ما زالت تدفع باتجاه وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في اليمن وأنها ستستمر بدعمها الحكومة الشرعية وفي المقابل ستستمر بجهودها مع المجتمع الدولي لإقناع الحوثيين بقبول وقف إطلاق النار والعودة لطاولة الحوار .

ونفى الأمير فيصل أن تكون ضربات التحالف في اليمن توقع عدداً كبيراً من الضحايا المدنيين مشيراً إلى أن التحالف الذي يدعم الحكومة الشرعية يستهدف فقط مواقع عسكرية للميليشيات الحوثية وأنه يعتمد معايير حلف شمال الأطلسي .













مباحثات سعودية المانية حول الملف الإيرانى
تقييمات المشاركة : مباحثات سعودية المانية حول الملف الإيرانى 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق