السبت، 2 أبريل 2022

Tommy

فوائد الصيام لا تحصي

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


يصوم المسلمون في شهر رمضان يومياً من الفجر وحتى غروب الشمس ويتناولون وجبتين هما وجبة الإفطار ووجبة السحور قبل الفجر وهناك أدلة علمية على أن صيام رمضان له الكثير من الفوائد الصحية الرائعة التي تحمي الجسم من الأمراض وتعزز الصحة .

الشعور بالجوع والشعور بالعطش أمران لا مفر منهما خلال ساعات النهار عند الصوم لكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك شديداً لأن بإمكان الجسم لدى غير المصابين بأمراض مزمنة أن يتعامل مع هذا الوضع وفق آليات مريحة له ويستطيع أن يتكيف وبسهولة مع هذا الظرف الفريد .

إلا أن الخطوات الصحية في التغذية والعناية باحتياجات الجسم وسلوكيات الحياة اليومية تكتسب أهمية متميزة في جعل الصوم أكثر يسراً وأقل تسبباً في الإرهاق والتعب البدني .

وقد أفادت الدراسات إنه بمجرد استهلاك الجسم جميع السعرات الحرارية التي حصل عليها من الأطعمة التي جرى تناولها أثناء الليل فإن الجسم خلال ساعات الصيام يستخدم الكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات ويستخدم الدهون وذلك لتوفير الطاقة .

وبالتالي لا يتأثر الجسم بدرجة شديدة وتبقى المعاناة لديه مقتصرة على الشعور بالجوع والعطش المتحمل أي دون أن تتأثر آليات إمداد الجسم بالطاقة وصولاً إلى حالة الإنهاك والنقص الشديد في مستويات السكر بالدم والخطوة الأهم هنا هي الحرص على عدم إجهاد الجسم بشكل قوي وتحاشي التعرض لحرارة أشعة الشمس والأجواء الخارجية الحارة .

ولتعويض السوائل المفقودة خلال اليوم وبدء اليوم التالي من الصيام بشكل جيد يجدر الحرص على شرب الماء من آن لآخر خلال فترة الليل وصولاً إلى وجبة السحور والإمساك بعدها .

وعند حرص الصائم على تناول وجبة السحور بطريقة ومكونات صحية لا يشعر الجسم بأي اضطراب في التغذية لساعات تمتد إلى نحو منتصف النهار وهو عدد الساعات نفسه الذي يفصل في الحالات الطبيعية بين وجبة الإفطار الصباحي المعتادة ووجبة الغداء المعتادة .

ويعتبر صيام شهر رمضان من الأوقات الفعالة لمن يريدون إنقاص وزنهم والوصول إلى الوزن المثالي بشرط عدم الإفراط في تناول الطعام بعد الإفطار ويفضل تناول الأطعمة القليلة الدهون والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية مع الحرص على الإكثار من تناول الماء بين وجبتي الإفطار والسحور .

فوائد الصيام لا تحصي
تقييمات المشاركة : فوائد الصيام لا تحصي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق