الاثنين، 20 نوفمبر 2023

Tommy

بقيادة المملكة العربية السعودية تحرك عربي إسلامي لوقف الحرب على غزة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

وزراء خارجية دول عربية وإسلامية يبدأون جولة دولية تبدأ بالصين

بدأ وزراء خارجية عدد من الدول العربية والإسلامية اليوم الاثنين جولة زيارات رسمية إلى بعض دول في مجلس الأمن في حراك دبلوماسي لوقف الحرب فى قطاع غزة .

الجولة التي تقودها المملكة العربية السعودية كونها رئيسة القمة العربية الإسلامية التي استضافتها الرياض في 11 نوفمبر الجاري ستكون الصين محطتها الأولى على أن تنتقل بعدها إلى عدد من العواصم لإيصال رسالة واضحة بأنه لا بد من وقف لإطلاق النار .

وخلال استقباله اللجنة الوزارية قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي "على المجتمع الدولي أن يتحرك الآن ويتخذ إجراءات فعالة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة" ، وأضاف: "ندعم تماما الدعوة الصادرة عن القمة العربية الإسلامية في الرياض لحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية" ، وأكد أن "الصين ستعمل على استعادة السلام في الشرق الأوسط".

وتهدف اللجنة الوزارية إلى بلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة وإيجاد عملية جادة وحقيقية لتحقيق عملية السلام الدائم والشامل لحل الدولتين وفق المرجعية الدولية والمبادرة العربية للسلام التي طرحتها الرياض عام 2002 والدفع بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام .

كانت القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض قررت بدء تحرك دولي لوقف الحرب على غزة والضغط لإطلاق عملية سياسية جادة لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة .

وخلال القمة تقرر تكليف وزير خارجية السعودية ونظرائه في عدد من الدول والأمينين العامين للمنظمتين بالتحرك الفوري باسم جميع الدول الأعضاء في المنظمة والجامعة لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة .

ودعا القرار الدول الأعضاء في المنظمة والجامعة لممارسة الضغوط الدبلوماسية والسياسية والقانونية واتخاذ أي إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنساني ، مؤكداً الرفض المطلق والتصدي الجماعي لأي محاولات للنقل أو التهجير القسري أو النفي أو الترحيل للشعب الفلسطيني سواء داخل قطاع غزة أو الضف الغربية بِعَدِّ ذلك خطاً أحمر وجريمة حرب .

وأكد القرار أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ودعوة الفصائل والقوى للتوحد تحت مظلتها وأن يتحمل الجميع مسؤولياته في ظل شراكة وطنية بقيادة تلك المنظمة .

وطالبَ جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى سلطات الاحتلال التي تستخدم في قتل الشعب الفلسطيني وتدمير مقدراته والبنى التحتية ، مجدداً التأكيد على التمسك بالسلام بوصفه خياراً استراتيجياً وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة .


بقيادة المملكة العربية السعودية تحرك عربي إسلامي لوقف الحرب على غزة
تقييمات المشاركة : بقيادة المملكة العربية السعودية تحرك عربي إسلامي لوقف الحرب على غزة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق