الأحد، 8 نوفمبر 2020

Tommy

محافظ جديد للبنك المركزى بسبب أنهيار الليرة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مراد أويسال محافظ البنك المركزي من منصبه وعين مكانه وزير المالية السابق ناجي إقبال بعد هبوط قيمة الليرة التركية لمستوى قياسي .

وجاءت هذه الخطوة في مرسوم رئاسي بعد هبوط قياسي لليرة التركية أمام الدولار، إذ خسرت الليرة نحو 30 في المائة من قيمتها أمام العملة الأمريكية منذ بداية العام الجاري، ورفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي خلال اجتماعه في سبتمبرورفع سقف نطاق الفائدة الشهر الماضي لمواجهة معدل تضخم .

وأفاد محللون أن تدهور الإقتصاد التركى ترجع أسبابه الى حد بعيد الى الخسائر العديدة التى تشهدها تركيا نتيجة حملات المقاطعة للمنتجات التركية التي وجهها العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى ردا على الخطابات العدائية الذى دأب عليها أردوغان ضد الدول العربية وعلى رأسهم السعودية ، وهو ما ردت عليه العديد من الدول العربية على ممارسات تركيا بتدشين حملة مكبرة لمقاطعة المنتجات التركية لاقت انتشارا كبيرة على جميع الأصعدة الدولية . 

وأشارت تقارير الى أن أردوغان ودولته يشهدان خسارة كبيرة جدا في الاقتصاد بعد نجاح الحملة الشعبية لمقاطعة المنتجات التركية خاصة أن السعودية كانت في المرتبة 15 ضمن أكثر الدول المستوردة من تركيا ، وبعد ارتفاع النبرة العدائية لأردوغان انخفضت إلى النسبة بشكل كبير وهو ما أثر بالسلب على الاقتصاد التركى . 

محافظ جديد للبنك المركزى بسبب أنهيار الليرة
تقييمات المشاركة : محافظ جديد للبنك المركزى بسبب أنهيار الليرة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق