الاثنين، 11 يناير 2021

Tommy

أردوغان يسعى لإفشال التوافق الليبى

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


استدعت تركيا وزير دفاع السراج صلاح الدين النمروش اليوم الأحد لإجراء مباحثات في أنقرة، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية أكدت خلاله أن الزيارة تهدف لتطوير وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين .

وتتزامن الزيارة مع تواجد رئيس ما يعرف بالمجلس الأعلى للدولة الإخواني خالد المشري بصحبة 16 من قادة المليشيات المسلحة في أنقرة لعقد اجتماع موسع مع قيادات تركية .

زيارة النمروش إلى تركيا لها تفسيرين أولهما أن تركيا تريد من خلال هذه الزيارة توحيد المليشيات خاصة بعد ظهور بوادر الانقسام والصراع بين مليشيات مصراتة من جهة ومليشيات طرابلس وبحث الأخيرة عن تحالف مع مليشيات الزاوية .

تركيا تريد توحيد هذه المليشيات خلف وزير دفاع السراج الذي يعد رجل أنقرة المطيع تحسبًا لقرارها القيام بمغامرة الهجوم على الموانئ والحقول النفطية لإبطاء وعرقلة التقدم في المسار العسكري الذي ترعاه البعثة الاممية ويحقق نتائج إيجابية .

ويرى محللون أن تركيا تحاول الإمساك بخيوط المليشيات المختلفة وتوظيفها كأوراق تمسك بها أنقرة وأردوغان سواء بتحصين اتفاقياته الموقعة مع السراج والتي قد تكون في مهب الرياح إذا ما أتت حكومة وطنية جديدة او باستخدام هذه المليشيات في تحقيق مغامرة جديدة إذا ما سمح المناخ الدولي بمثل هذه المغامرات .

تركيا تعلم أنها لن تجد لنفسها موضع قدم في ليبيا بتوصل اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 +5) لاتفاق والذي سيسعى في المقام الأول لإخراج ميليشياتها لذا تسعى لإفساد أي توافق بين الليبيين للسيطرة على ثروات ليبيا ومناجم الذهب .

الاجتماع التركى الليبى يأتي في سياق تبعات ما بعد الانتخابات الأمريكية والتي تكشف المؤشرات والتصريحات عن فريق عمل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بأن دور تركيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجب أن ينحسر ويتقلص .

أردوغان يسعى لإفشال التوافق الليبى
تقييمات المشاركة : أردوغان يسعى لإفشال التوافق الليبى 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق