الخميس، 28 يناير 2021

Tommy

الدوحة أصبحت خطرا على الشعب الصومالى

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


كتب الباحث السياسي توني دوهيوم في تغريدة على حسابه بتويتر " قد يضطر الصوماليون إلى تأجيل الانتخابات بسبب الفوضى المحاكاة التي تمارسها ميليشيات فرماجو التي تمولها الدوحة ، والنظام القطري كان ولا يزال يدعم الرئيس الصومالي من خلال إريتريا مع تدريب إريتريا لميليشيات فرماجو بنفوذ إيراني " .

تعمل إريتريا على تدريب الجنود الصوماليين سرا منذ العام الماضي ، وكانت بعض العائلات الصومالية أشارت في الأشهر الماضية عبر وسائل الإعلام المحلية إلى انقطاع أخبار أبنائها الذين قالت الحكومة الفيدرالية إنهم أرسلوا إلى دولة قطر لتلقي التدريبات العسكرية ، لكن العائلات أبلغت في وقت لاحق أنهم أرسلوا للتدريب في إريتريا التي تربط علاقات وطيدة رئيسها إيساس أفورقي بالرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو .

إريتريا أصبحت أرضا خصبة لتمويل وتهريب الأسلحة إلى فرماجو ، فالقوات التي ترسلها الحكومة الصومالية سرا إلى إريتريا أو قطر أثارت شكوكا كثيرة وأبدى بعض السياسيين والنواب في البرلمان الصومالي عن قلقهم من استخدامها في أغراض غير قانونية خاصة وأن عودتها تزامنت مع قرب الانتخابات الفيدرالية الصومالية حيث إنها قد تكون موجهة ضد قوى المعارضة .

ويقول متابعون إن تصالح إريتيريا والصومال لا يعني أن يكون على حساب دماء الصوماليين وأن اريتيريا أصبحت خطرا على الشعب الصومالي بدعمها لفرماجو مطالبين من المعارضة والسفارات الأجنبية والمنظمات الحقوقية بوقف تلك التدخلات .

وتحاول قوى المعارضة تشكيل تحالفات مضادة للنظام الحاكم مثل منتدى الأحزاب الصومالية في إطار مساعيها لتوحيد جهودها في مواجهة الرئيس محمد عبد الله فرماجو في الانتخابات المقبلة بالرغم مما تواجهه من تضييق حكومي على نشاطاتها .

أكد مراقبون ومحللون صوماليون أن الأوضاع الأمنية والسياسية في الصومال في طريقها للانفجار بشكل عنيف عما حدث في السابق مع استمرار سعى النظام القطرى من خلال فهد ياسين الى السيطرة على مقاليد الأجهزة الأمنية في البلاد وإشعال الصراعات داخل المؤسسات وإقصاء الخصوم السياسيين وشراء ذمم النواب في البرلمان وبعض شيوخ العشائر بالأموال القطرية .

وتصف تقارير إعلامية فهد ياسين بأنه رجل الدوحة في مقديشو ، وذكرت تقارير صحفية أن ياسين أصبح همزة الوصل بين قطر والجماعات المسلحة الإرهابية في الصومال وعلى رأسها حركة الشباب الإرهابية بل بات هو عين النظام القطري على الجماعات والقوى والعشائر في الصومال .




الدوحة أصبحت خطرا على الشعب الصومالى
تقييمات المشاركة : الدوحة أصبحت خطرا على الشعب الصومالى 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق