الأربعاء، 6 يناير 2021

Tommy

أردوغان حكم على بلاده بالفقر والجوع

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


الزيادة الأخيرة في الحد الأدنى للأجور في تركيا أثارت جدلا بشأن مدى كفايته للوفاء بمتطلبات المعيشة لاسيما مع انخفاض الليرة التركية أمام الدولار ، 
ويتم إقرار الزيادة السنوية للأجور نهاية كل عام عقب اجتماعات لجنة تحديد الأجور المكونة من العمال وأصحاب العمل وممثلي الحكومة .

وبعد زيادته مؤخرا بلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا 2825 ليرة للموظف و3313 للموظف الذي لديه 3 أطفال قبل خصم الضرائب والرسوم ، الأمر الذي يشير إلى فرق كبير بين ما يتقاضاه الموظف من أجر وما يجب أن يتقاضاه لتوفير احتياجاته الأساسية .

وتسببت الزيادة الكبيرة في أسعار السلع الغذائية خلال العام الماضي في ارتفاع حد الجوع الذي يتم احتسابه بناءا على السلع الغذائية اللازمة لأسرة من أربعة أشخاص إلى 3146 ليرة وارتفاع حد الجوع بنحو 438 ليرة على الصعيد السنوي .

وفى هذا الإطار كشفت جريدة جمهورييت التركية أن راتب أردوغان الشهري يعادل إجمالي ما يتلقاه 31 عاملًا في شهر واحد وذلك بعد الحد الأدنى للأجور الذي أقرّه البرلمان التركي لتطبيقه في ميزانية الدولة لعام 2021، ليصبح صافيا 2.825 ليرة مرتفعًا من 2324 ليرة في ميزانية العام الجاري 2020 بنسبة 21٪ مما تسبب في غضب قطاعات واسعة من أبناء الشعب .

وبعد أيام قليلة من إعلان الحد الأدنى للأجور شاركت سيدة القصر الرئاسي أمينة أردوغان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة حيث تتنزه مع زوجها الرئيس أردوغان وكلبها لتثير غضبا وثورة الشعب الذي يعاني شظف العيش .

وترصد الصورة الفوتوغرافية الفرق الشاسع بين حياة الترف التي يعيشها أردوغان وزوجته أمينة وجولاتهما برفقة كلبتهما في أبهى الملابس والأماكن في حين ما زال الشعب التركي مصدوما من قرار الحد الأدنى للأجور الذي أقرّه البرلمان التركي .

ومع تزايد الغضب الشعبى شنت المعارضة التركية هجوما على الرئيس التركي أردوغان مطالبة برفع الحد الأدنى للأجور مشيرة إلى أنه حكم على هذه الأمة بالفقر والجوع قائلة "ليكن الله في عون هذه الأمة" .

وطالب رئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو الرئيس أردوغان برفع الحد الأدنى للأجور إلى 3300 ليرة تركية قائلًا : "هذا ما تستدعيه الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية التي وصلت إليها البلاد في الآونة الأخيرة إثر الأزمة التي تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا " .




أردوغان حكم على بلاده بالفقر والجوع
تقييمات المشاركة : أردوغان حكم على بلاده بالفقر والجوع 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق