الخميس، 4 فبراير 2021

Tommy

أردوغان يسعى لإفشال الحوار الليبى

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


رغم أن العالم كله دعا إلى إخراج المرتزقة من ليبيا إلا أن تركيا لا تصغي إلى هذا النداء وتواصل إرسال هؤلاء المسلحين إلى البلد الذي يحاول الخروج من مستنقع الفوضى حيث كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تركيا تواصل عملية تجنيد المرتزقة في الشمال السوري بغية إرسالهم إلى ليبيا .

ويتزامن الكشف الجديد عن تجنيد المرتزقة في وقت تستمر أعمال الحوار الليبي في مدينة جنيف السويسرية من أجل اختيار سلطة مؤقتة في البلاد تشرف على انتخابات عام في أواخر 2021 .

وفى سياق متصل طرح المدون السعودي البارز منذر آل الشيخ مبارك تساؤلاً بشأن مشاورات جنيف التي تضم الأطراف الليبية للوصول لحل سلمي للأزمة ، وقال في تغريدة عبر "تويتر" : "مصلحة من تنتصر في جنيف المصلحة التركية أم الليبية؟ حفظ الله ليبيا" .

ويجتمع المشاركون حاليا في الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة في سويسرا لاختيار رئيس وزراء جديد وأعضاء مجلس رئاسي سيكلفون بضمان عملية الانتقال في بلادهم التي تمزقها الحرب إلى حين حلول موعد الانتخابات المرتقبة في ديسمبر .

وتستمر المفاوضات التي يشارك فيها 75 مندوباً ليبياً من كافة الأطراف حتى الجمعة ويتعين عليهم تعيين هذه الشخصيات من أصل لائحة مؤلفة من 45 مرشحاً كشفت عنها بعثة الأمم المتحدة الى ليبيا ، وقالت الأمم المتحدة إن المندوبين سيصوتون على تشكيلة مجلس الرئاسة الذي سيتألف من ثلاثة أعضاء ورئيس للوزراء يعاونه نائبان .

في الوقت الذي أشادت فيه الأمم المتحدة بالتقدم في المفاوضات تواصل تركيا خطتها الهادفة لنسف مسارات تسوية الأزمة الليبية بشكل سلمي متحدية القرارات الدولية واتفاق جنيف .

ولا تزال الشكوك تنتاب الكثير من الليبيين بعد انهيار جهود دبلوماسية سابقة ومع استمرار عدم الالتزام بالبنود الرئيسية لوقف إطلاق النار ويخشى البعض أن تعمد تركيا إلى تخريب العملية للدفاع عن مصالحها الشخصية .


أردوغان يسعى لإفشال الحوار الليبى
تقييمات المشاركة : أردوغان يسعى لإفشال الحوار الليبى 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق