السبت، 3 يوليو 2021

Tommy

إنهيار سد تكيزى يفاقم الأوضاع الإنسانية فى اثيوبيا

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


أعلنت إثيوبيا أن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي قامت بتدمير سد تكيزي شمال البلاد بهدف عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية في إقليم تيجراي وذلك بعدما أعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق أحادي الجانب في الإقليم الغارق في الصراع .

وحذر مسؤول أممي من تعرض أكثر من 400 ألف شخص للمجاعة في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا الذي يشهد حرباً منذ 8 أشهر ، في حين أعلنت جبهة تيجراي اليوم أن المعارك لن تتوقف قبل تحرير كل الإقليم من القوات الإثيوبية ومليشياتها وطالبت بتحقيق دولي في المجازر التي ارتكبتها القوات الإثيوبية في تيجراي مؤكدة أنها ستتعاون مع المنظمات الدولية لإيصال الإغاثة لأكثر من مليوني نازح .

من جهة أخرى أفادت تقارير إعلامية ان الحكومة الإثيوبية كانت قد أعلنت وقف إطلاق النار أحادي الجانب لأسباب إنسانية لمساعدة المزارعين في مزاولة الأعمال الزراعية خلال موسم الأمطار الحالي ورفضت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي وقف إطلاق النار من قبل الحكومة الإثيوبية لدعم المزارعين للاستفادة من موسم الأمطار الحالي وقامت بتدمير سد تكازي الذي يعتبر أحد المنافذ وطريقا لتوصيل المساعدات الإنسانية في الإقليم .

وأكد حساب تيجراي بالعربي الذي يديره السياسي عمر نور الدين من إقليم تيجراي الإثيوبي أن مليشيات الأورومو ستبدأ في عملية تحرير واسعة من الجيش الإثيوبي وأن هناك تحالفا بين جبهة تحرير تيجراي والأورومو لطرد الأمهرة، قبيلة رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد من الإقليم .

كما نشر حساب تيجراي بالعربي صور لأسرى الجيش الإثيوبي في يد جبهة تحرير تيجراي وأظهرت الصور حشد كبير من أسرى الجيش الإثيوبي الذي وقع في يد الجبهة .

يذكر أن جبهة تحرير تيجراي نجحت هزيمة الجيش الإثيوبي واستعادة مدينة ميكيلي عاصمة الإقليم وإجبرت القوات الإثيوبية والإريترية على الانسحاب ووقف إطلاق النار وذلك بعد ثمانية أشهر من القتال العنيف الذي شهده إقليم تيجراي الإثيوبي بين قوات آبي أحمد بدعم إريتري وجبهة تحرير تيجراي.

وكان رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد قد توعد إقليم تيجراي وقامت قوات الجيش الأثيوبي بمذابح في الإقليم مما أدي لنزوح العديد من أهالي تيجراي للحدود السودانية ، وخلف القتال في تيجراي آلاف القتلى ونزح أكثر من مليوني شخص بعد دخول القوات الإثيوبية إلى الإقليم، مما أدى لسوء الأوضاع ومواجهة 350 ألف شخص شبح المجاعة .

ويقع سد تكيزي لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة تيجراي الشمالية وهو مقام على نهر تكزه أحد روافد النيل عبر عطبرة ، وقال البيان السوداني : " سيؤدي إلى ارتفاع كبير في مناسيب نهر ستيت والمناسيب أمام وخلف سدي أعالى عطبرة وستيت وأمام وخلف خزان خشم القربة حتى مدينة عطبرة".

ويعتبر سد تكيزي أعلى سد خرساني ثنائي الأقواس في أفريقيا انتهى العمل منه في 2009 بتكلفة 360 مليون دولار وتهدف إثيوبيا للحصول على ملايين الدولارات من خلال تصدير الطاقة الكهربية إلى دول الجوار .

إنهيار سد تكيزى يفاقم الأوضاع الإنسانية فى اثيوبيا
تقييمات المشاركة : إنهيار سد تكيزى يفاقم الأوضاع الإنسانية فى اثيوبيا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق