السبت، 7 أغسطس 2021

Tommy

فرص نجاح الجهود الأممية فى اليمن

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


مع تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة بشأن الأزمة اليمنية يطرح مراقبون تساؤلات حول فرص نجاح مبادرات السلام لإنهاء الصراع الدائر منذ نحو سبع سنوات والتي كان آخرها المبادرة السعودية التي أقرتها الأمم المتحدة .

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلن أمس تعيين السويدي هانس جروندبرج مبعوثاً خاصاً إلى اليمن خلفاً للبريطاني مارتن جريفيث .

واصطدمت كل مبادرات السلام في اليمن بتعنت جماعة الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، التي اختارت الاستمرار في العمليات العسكرية أملاً في تحقيق مكاسب جديدة إلا أنها فشلت في جميع محاولاتها .

ويرى خبراء عسكريون ان خيارات التعامل مع الأزمة اليمنية مستقبلاً هي إما استمرار العمليات القتالية وإما إصدار قرارات جديدة من مجلس الأمن للضغط على الحوثيين وإما قبول جماعة الحوثي بالجلوس مع الشرعية إلى طاولة المشاورات .

وكان الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي قد أكد أنه بات من الواضح أن الحوثيين يفضلون الحل العسكري في اليمن ويسعون إلى تحقيق التفوق العسكري ، لافتاً إلى أن رسالة السعودية لهم بأنه يجب أن يوافقوا على الحوار وأن يكونوا جزءاً من مستقبل اليمن .

وأشار الوزير السعودي إلى أن بلاده طرحت حل الأزمة في اليمن وعرضت تسوية لوقف إطلاق النار لكن الحوثيين لم يقبلوا العرض وواصلوا استهداف المدنيين في السعودية وفي اليمن رغم عرض السلام .

ووفقا لبيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن فإن الحرب التي أشعلتها الميليشيات الحوثية تسببت في وفاة نحو 233 ألف شخص في السنوات الخمس الأولى للنزاع بما في ذلك 131 ألفاً لأسباب غير مباشرة مثل نقص الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية .

وكانت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلنت العام الماضي وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين قابلة للتمديد ، وأكدت مرارا أن الفرصة مهيأة لتضافر الجهود كافة للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن .







فرص نجاح الجهود الأممية فى اليمن
تقييمات المشاركة : فرص نجاح الجهود الأممية فى اليمن 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق