الأربعاء، 13 أكتوبر 2021

Tommy

الإمارات تقدم نموذج ملهم في الحريات والتعايش

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


دولة الإمارات العربية المتحدة ومنذ تأسيسها عام 1971 تتبنى سياسة تعلي من قيمة الإنسان وتضعه على رأس قائمة أولوياتها انطلاقاً من إيمانها بأن العنصر البشري هو أهم ما يملك الوطن من ثروات .

ويأتى تكريم دولة الإمارات لعمال إكسبو 2020 وحفر أسمائهم على نصب تذكاري كأمر غير مسبوق تاريخياً ويعكس مدى التزام الدولة بالمعاهدات الضامنة لحقوق العمال وريادتها في احترام مبادئ حقوق الإنسان وحماية حقوق العمال المهاجرين .

وفى سياق متصل أكد الأمين العام لجمعية الإمارات لحقوق الإنسان خالد بن جاسم الحوسني أن تخليد ذكرى عمال إكسبو دبي 2020 دليل على اهتمام الدولة بالإنسان ورفاهيته وسعادته سواء كان مواطناً أو مقيماً .

وقال الحوسني إن قيم التعايش والتسامح بين الشعوب والديانات على اختلافها هي دستور الإمارات في التعامل مع البشر ، لافتاً إلى أن التعايش واحترام الآخر داخل الدولة أعلى مما تدعو إليه الأمم المتحدة ووكالاتها وأفضل من الوضع في كثير من دول العالم المتقدم .

وأوضح الأمين العام لجمعية الإمارات لحقوق الإنسان أن رسالة قادة الإمارات للعمال في هذا الحفل الضخم وإزالة الستار عن النصب التذكاري رسالة بأننا لن نفرح اليوم وننسى مجهودكم خلال السنوات الماضية في ظروف مختلفة وهي رسالة للعالم أيضاً وللمنظمات الدولية الصديقة أو المعادية مفادها أننا نتعايش ولا يوجد لدينا تفرقة أو تمييز بين البشر .

من جانبه قال أمين المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا الدكتور عبدالمنعم الحر إن احتفاء دولة الإمارات بعمال إكسبو دبي يمثل لفتة حقوق تحمل رسالة معنوية بالغة الأهمية تذكر بمستوى الاحترام الذي يحظى به العمال في مختلف مشاريع الإمارات .

وتابع أنه : " بالنظر للآليات والسياسات المتبعة بدولة الإمارات نجد أن هناك جهداً مبذولاً وسياسات مرسومة بشكل ممنهج لتعزيز حقوق العمال توجت بإنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان واستبقتها الدولة باستحداث وزارة للتسامح والتعايش في مبادرة فريدة من نوعها على الصعيد الدولي " .

وأشار إلى أن وضع سياسات وقوانين لحماية حقوق العمال والطفل والمرأة والسجناء والعمل بنماذج العقود المعتمدة من وزارة الموارد البشرية والتوطين والتوقيع على اتفاقيات رئيسية لمنظمة العمل الدولية بشأن حقوق العمال وإنشاء نظام حماية الأجور ونظام التأمين على العمالة كلها مؤشرات على أن الإمارات سلكت الطريق السليم .

وأكد الحر على أن الحقوق التي منحتها دولة الإمارات لغير مواطنيها لا نجدها في بعض الدول الغربية التي تتشدق بقيم حقوق الإنسان وتوجه الانتقادات للدول الناجحة .

وحول تعمد هذه المنظمات الهجوم على الدولة ومحاولة تشويه صورتها يرى الخبير الحقوقي أن الإمارات تدفع ضريبة النجاح في استهداف يوجه عادة ضد الضريبة التي لا يدفع ثمنها إلا الفاعلون والمميزون والمبادرون ومع ذلك فأعداء النجاح كثر وهم مرضى حاقدون راحتهم في الدسائس وتبخيس الإنجازات .

وحول قرار البرلمان الأوروبى الذي دعا إلى مقاطعة معرض "إكسبو دبي 2020" يرى محللون أنه قرار مغرض وغير موضوعي ويتبنى لهجة تحريضية غير مبررة بل ويتجاهل الجهود التي تقوم بها دولة الإمارات في مجال حقوق الإنسان والدور الإنساني الهام الذي أدته قيادات الدولة لخدمة الجاليات التى تعيش على أرضها بمختلف انتماءاتهم الدينية والثقافية والأيديولوجية والعرقية .

وأكدت التحليلات ان هناك علامات إستفهام كثيرة حول تقرير البرلمان الأوروبى والغرض منه وتوقيت صدوره قبل أيام من انطلاق معرض إكسبو الدولي في إمارة دبي ورأت انه يغفل جهود الإمارات المتعددة في مجال حماية حقوق الإنسان وتعزيزها والتي كان آخرها الإعلان عن تأسيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان .

ولطالما أكدت الإمارات فى العديد من المحافل الدولية على أهمية تكثيف التعاون لنشر التسامح ولبناء مجتمعات متعايشة سلمياً وضرورة التصدي لخطاب الكراهية وأهمية تعزيز التعاون المتعدد الأطراف .


الإمارات تقدم نموذج ملهم في الحريات والتعايش
تقييمات المشاركة : الإمارات تقدم نموذج ملهم في الحريات والتعايش 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق