الأربعاء، 12 يناير 2022

Tommy

الإمارات تنضم للصندوق السعودى الفرنسى لدعم لبنان

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان مساء أمس الثلاثاء أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستنضم إلى صندوق قررت فرنسا والسعودية إنشاءه لمساعدة الشعب اللبناني .

وقال لودريان خلال جلسة للبرلمان الفرنسي : "زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون مكنت دول الخليج من استئناف العلاقات مع لبنان وشهدت إنشاء صندوق فرنسي سعودي لدعم اللبنانيين الذي سيتلقى دعما غدا أو بعد غد من الإمارات العربية المتحدة".

وكانت الرياض وباريس قد اتفقتا في مطلع ديسمبر الماضى على إنشاء آلية إنسانية مشتركة لتخفيف معاناة اللبنانيين كخطوة أولى لمعاودة تواصل السعودية مع لبنان بعد خلاف دبلوماسي بين بيروت ودول الخليج العربية بسبب القوة المتنامية لحزب الله الموالي لإيران .

وفى يونيو الماضى قدم وفد من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع سفارة الإمارات في بيروت مساعدات عبارة عن قسائم شرائية إلى 35600 أسرة لبنانية في محافظة شمال لبنان بهدف التخفيف من معاناتهم لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها .

وقالت وكالة أنباء الإماراتية إن المساعدات تأتي في ظل تفاقم الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعانيها الشعب اللبناني وفي إطار الدور الإنساني الكبير الذي تقوم به الإمارات في العديد من الدول الشقيقة والصديقة من خلال مساعداتها الإنسانية ومبادراتها الإغاثية والتنموية .

وعبر المستفيدون عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا ولمؤسسة خليفة الإنسانية على هذا العون الكبير واللفتة الإنسانية التي ستسهم في التخفيف من معاناة عشرات الآلاف من الأسر .

وترفض جماعة حزب الله الشيعية القوية المدعومة من إيران وحليفتها حركة امل السماح للحكومة بالاجتماع منذ 12 أكتوبر إذ تطالبان بإبعاد قاض يحقق في التفجير المدمر في مرفأ بيروت. ويقول رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إن السلطة التنفيذية ليس لها رأي في الأمر .

ويحول عدم انعقاد الحكومة دون اتخاذ إجراءات للتصدي لأزمة وصفتها الهيئات الدولية بأنها واحدة من أشد حالات الانهيار المالي في التاريخ. وتراجعت العملة اللبنانية لأدنى مستوياتها على الإطلاق إلى 30 ألف ليرة مقابل الدولار عشية الأربعاء متراجعة 95 في المئة عن قيمتها في 2019 .

منذ نهاية أكتوبر 2021 اندلعت أزمة دبلوماسية خطيرة بين لبنان وعدد من الدول الخليجية بسبب ما وصفته السعودية يومها بـ"هيمنة حزب الله على النظام السياسي" في لبنان .

الإمارات تنضم للصندوق السعودى الفرنسى لدعم لبنان
تقييمات المشاركة : الإمارات تنضم للصندوق السعودى الفرنسى لدعم لبنان 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق