السبت، 26 فبراير 2022

Tommy

السعودية تتصدر الدول العربية فى مؤشر براءات الإختراع

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


تمكنت المملكة العربية السعودية أن تحتل صدارة الدول العربية وأن تأتى بين أهم دول العالم في تسجيل براءات الاختراع .

ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة العالمية للملكية الفكرية فقد احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربياً والـ 25 عالمياً ، فيما احتلت البرازيل (المرتبة 27) وجنوب إفريقيا (المرتبة 35) وتشيلي (المرتبة 36) والمكسيك (المرتبة 37) وتايلاند (المرتبة 38) .

وأعلنت المنظمة أنه تم تسجيل 277500 براءة اختراع دولية في عام 2021 ويشكل هذا الرقم زيادة بنسبة 0.9% عن عام 2020 .

ويشار الى أن العديد من الأسواق الناشئة قد سجلت درجات عالية في التصنيف العالمي وفي العديد من هذه البلدان يلعب التعليم العالي دوراً أكثر أهمية من أي وقت مضى في دفع الابتكار وتوسيع الملكية الفكرية .

وتعد السعودية مثالاً جيداً فيما يتعلق بالدول التي يعمل فيها التعليم العالي في إطار علاقة تكافلية متطورة مع الأعمال التجارية .

ويذكر أن الباحثة السعودية أريج يحيى بايحيى من جامعة الملك عبدالعزيز قد تمكنت بإشراف فريق بحثي طبي من ابتكار نوعي يساهم في الكشف المبكر لمرض الخرف المزمن وهو عبارة عن جهاز لتشخيص مرض الخرف (ألزهايمر) يعتمد على برنامج حاسوبي لبيئات افتراضيه تعتمد على اختبارات معرفية ليتم تحليلها بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي .

كما نالت الأكاديمية السعودية لبنى العثوم من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام براءة اختراع في طريقة مبتكرة في تحفيز تكوين الأوعية الدموية في الأنسجة المتضررة والسليمة في باستخدام الحبة السوداء .

وفي أحدث تصنيف يغطي عام 2020 احتلت الجامعات السعودية مكانة بارزة مما وضع المملكة كأحد الاقتصادات الناشئة الرائدة في القائمة ، إذ احتلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة 14 عالمياً مما يجعلها ثاني أعلى جامعة من حيث التصنيف خارج الولايات المتحدة بعد جامعة تسينغهوا الصينية (9) .

فيما حلت جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة 33 ، ومن بين 71 براءة اختراع كانت منها 27 في قطاع الرعاية الصحية و22 في الصناعات التنموية و18 في تنمية الموارد الطبيعية و4 في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات .

وتتزامن هذه الأرقام المسجلة مع تركيز المملكة العربية السعودية على التحول الإلكتروني وتحسين الفرص في عدد من الحقول المتنوعة من التكنولوجيا والسياحة والفنون وريادة الأعمال ، كما حققت المملكة وللمرة الأولى مكانة لها في قائمة أول عشر دول في مجال براءات اختراع التكنولوجيا النانوية في عام 2017 .

ويعكس الأداء العام للجامعات السعودية مدى تعاون مؤسسات التعليم العالي في المملكة مع الصناعة في القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية .





السعودية تتصدر الدول العربية فى مؤشر براءات الإختراع
تقييمات المشاركة : السعودية تتصدر الدول العربية فى مؤشر براءات الإختراع 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق