الأربعاء، 27 يوليو 2022

Tommy

السعودية واليونان توقعان عدداً من اتفاقيات التعاون

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

ولي العهد السعودي يصل اليونان في زيارة رسمية

شهد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائي في عدد من المجالات في مستهل زيارة ولي العهد السعودي إلى أثينا .

وعقد ولي العهد أمس الثلاثاء اجتماعا مع رئيس وزراء اليونان في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة اليونانية أثينا بحضور وفدي البلدين تم خلاله استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين والفرص الواعدة في مختلف المجالات وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين .

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء اليوناني وقعا اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي اليوناني وتبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة والرياضة ومكافحة الجريمة وحماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين وفي المجال الصحي .

وأشارت الوكالة أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شملت اتفاقية للتعاون في المجال العسكري واتفاقية لحماية وتشجيع الاستثمار واتفاقية للتعاون في المجال الصحي ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتقني ، كما شملت الاتفاقيات التوقيع على برنامج تعاون في مجال المقاييس والجودة بين الهيئة اليونانية لمرافق الجودة والمقاييس والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة واتفاقية في مجال الوثائق والأرشفة .

ترتبط السعودية واليونان بعلاقات تاريخية مبنية على أسس راسخة من الاحترام والقيم المشتركة، وتجمع البلدين علاقات اقتصادية وتجارية قوية وجعلت تلك العلاقات اليونان أحد الشركاء التجاريين للمملكة منذ عام 1965 .

وتعزيزا لهذه العلاقات ودفعها قدما شهد العام 2021 تبادلا غير مسبوق للزيارات رفيعة المستوى للمسؤولين بين الجانبين كان آخرها زيارة رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس للمملكة ومشاركته في مبادرتي الاستثمار وقمة الشرق الأوسط الأخضر ، كما زار الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي اليونان مطلع العام الحالي .

وتحرص المملكة واليونان على التنسيق والتشاور في القضايا التي تهم البلدين في المحافل الدولية ويتشاركان احترامهما الراسخ للقانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ودعم الأمن والاستقرار الدوليين وفي المجال الاقتصادي بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية واليونان خلال السنوات الست الماضية 34 ملیار ریال (9 مليارات دولار) وتجاوز حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى اليونان خلال العام الماضي حاجز 660 مليون ريال (176 مليون دولار) بنمو قدره 21% .
















السعودية واليونان توقعان عدداً من اتفاقيات التعاون
تقييمات المشاركة : السعودية واليونان توقعان عدداً من اتفاقيات التعاون 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق