الجمعة، 30 سبتمبر 2022

Tommy

السعودية تحرز تقدماً في مؤشر الابتكار العالمي

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

السعودية تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي

قفزت السعودية خمس عشرة مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية وحققت المملكة مراكز متقدمة في عدد من المؤشرات الفرعية وحلت ضمن قائمة الدول العشر الأولى عالمياً في أربعة مؤشرات من ضمنها مؤشر استثمار رأس المال الجريء في شركات التقنية الناشئة حيث حلت السعودية في المرتبة السابعة عالمياً متقدمة بثلاثة وسبعين مركزاً .

يذكر أن المملكة أعلنت هذا العام عن التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار للعقدين المقبلين والتي تستند إلى أربع أولويات رئيسة تتمثل في : صحة الإنسان واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية والريادة في الطاقة والصناعة واقتصاديات المستقبل بما يعزز من تنافسية السعودية عالميا وريادتها ويتماشى مع توجهات رؤية المملكة 2030 وتعزيز مكانتها كأكبر اقتصاد في المنطقة .

على صعيد متصل حققت المملكة تقدما في مؤشرات التعليم والمعرفة بتقرير تصنيف التنافسية الرقمية العالمي 2022 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية IMD حيث قفزت 13 مرتبة عالميا في مؤشر المعرفة عن العام السابق وهو ما يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بالعملية التعليمية وتوفير كل مقـومات الدعم للتعليم في سبيل التحول إلى اقتصاد المعرفة .

وتقدمت المملكة في المؤشرات الفرعية المرتبطة بالمعرفة محققة صعودا بعشر مراتب في مؤشر التعليم والتدريب وخمس في مؤشر الإطار التنظيمي وكذلك أربع مراتب في مؤشر وفرة الموهبة وست في مؤشر التركيز العلمي .

وتحسن الأداء العام للمملكة في تقرير تصنيف التنافسية الرقمية العالمي 2022 من خلال التقدم مرتبة واحدة في التصنيف العام ، فيما تحسن الترتيب في المؤشرات ذات العلاقة بالتعليم حيث تقدمت عشر مراتب في مؤشر المهارات الرقمية والتقنية وتسع مراتب في مؤشر تحصيل التعليم العالي .

وكذلك قفز مركز المملكة ست مراتب في مؤشر منح براءات الاختراع عالية التقنية وقفزت المملكة ثلاث مراتب في مؤشرات صافي تدفق الطلاب الدوليين وإجمالي الإنفاق العام على التعليم والنساء الحاصلات على درجات علمية واستخدام الروبوتات في التعليم والبحث والتطوير إلى جانب معدل طالب لكل معلم بالتعليم العالي وخريجي العلوم .





السعودية تحرز تقدماً في مؤشر الابتكار العالمي
تقييمات المشاركة : السعودية تحرز تقدماً في مؤشر الابتكار العالمي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق