السبت، 7 يناير 2023

Tommy

الخارجية السعودية تدين الأعمال الغير قانونية في الصومال

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

المملكة تعبر عن كامل صدقها وتعاونها مع الصومال في أزمتها

أكدت السعودية وقوفها مع الصومال وشعبها ضد كل أشكال الأعمال المخالفه للقانون ، معربة في بيان لوزارة خارجيتها عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات للأعمال المخالفه للقانون التي استهدفت المدنيين في وسط الجمهورية الصومالية الفيدرالية خلال اليومين الماضيين والتي أدت إلى وفاة وجرح العشرات من الأبرياء .

كما أكد بيان وزارة الخارجية السعودية عن وقوف المملكة مع الصومال وشعبه فى كافة الأوقات ، مجددا رفض المملكة التام لكل الأنشطة التي تستهدف الأبرياء وتحاول النيل من الأمن والاستقرار في الصومال ، وعبرت الوزارة عن صادق عزاء المملكة ومواساتها لذوي الضحايا ولحكومة وشعب الصومال متمنية الشفاء العاجل للمصابين .

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي قد إستقبل في الرياض فى ديسمبر الماضي الرئيس حسن الشيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفدرالية وجرى خلال الاستقبال استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها في مختلف المجالات .

ويشار إلى ان حجم المساعدات السعودية إلى الصومال تجاوز الـ 271 مليون ريال سعودي أي أكثر من 72 مليون دولار شملت مساعدات لمشاريع متنوعة تتعلق بالتعليم والصحة والأمن والحماية والزراعة والصحة والمياه والإصحاح البيئي وغيرها .

وتعد السعودية من أبرز الدول المهتمة بالقضية الصومالية بوصفها من أوائل الدول العربية التي قدمت الدعم عندما اندلعت الحرب الأهلية في الصومال ، كما أرسلت القوات السعودية إلى الصومال للمشاركة في عملية إعادة الاستقرار وأسهمت بقوة في إيصال المساعدات الغذائية إلى المتضررين جراء المجاعة والحروب في مختلف الأقاليم الصومالية .

وخلال السنوات العشرين الماضية لم تدخر المملكة جهدا في سبيل نصرة القضية الصومالية وإنهاء الحرب الأهلية وضخت أموالا طائلة من أجل تحقيق المصالحة بين الأشقاء الصوماليين المتقاتلين وشاركت بقوة في جميع مؤتمرات المصالحة التي عقدت في كل من جيبوتي وأديس أبابا ونيروبي ، بل واستضافت في جدة قيادات من الحكومة الصومالية عام 2007 ووعدت بتقديم ملايين الدولارات لإعادة بناء المؤسسات الوطنية واعمار البلاد .

ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم تواصل المملكة من السعي إلى تحقيق هدفها السامي وهو أن ترى الصومال دولة قوية موحدة ولهذا فالمملكة لا تترد في دعوة واستضافة رؤساء الصومال إلى الرياض وجدة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وتقديم مساعدات إنمائية غير مشروطة للصومال وشعبها .










الخارجية السعودية تدين الأعمال الغير قانونية في الصومال
تقييمات المشاركة : الخارجية السعودية تدين الأعمال الغير قانونية في الصومال 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق