الأربعاء، 12 أبريل 2023

Tommy

إجتماع فى جدة لبحث عودة سوريا للجامعة العربية

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية

وسط حراك دبلوماسي قوي تشهده منطقة الشرق الأوسط يبدو أن عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية بات ضرورة ملحة وسط تقارب عربي ودولي مع دمشق.

وفى هذا الإطار دعا مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء لاجتماع يبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية ، ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع في جدة بالسعودية الجمعة بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق .

ومن جانبها أعلنت الدوحة الثلاثاء أنها تلقت دعوة من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لحضور اجتماع الجمعة المقبل في جدة بالسعودية لتبادل وجهات النظر حول إمكانية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية .

وفي الشهرين الماضيين زار الرئيس السوري بشار الأسد سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة في أول زيارة لبلدين عربيين منذ اندلاع النزاع السوري عام 2011 في ظل مساع إقليمية لعودة سوريا إلى الحاضنة العربية .

وإثر اندلاع النزاع في سوريا قطعت دول عربية عدة خصوصاً الخليجية منها علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفاراتها في دمشق كما علقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا .

وفي 3 إبريل ذكرت الرئاسة التونسية أن الرئيس التونسي قيس سعيد أعطى تعليمات لوزير الخارجية نبيل عمار بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في دمشق ، وأعلنت الرئاسة في بيان أن سعيد أكد خلال لقاء مع عمار على "ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني".

وكان الرئيس التونسي قد قال الشهر الماضي إنه ليس هناك ما يبرر ألا يكون هناك سفير لتونس في سوريا وسفير لدمشق في تونس .

بدوره اعتبر المحلل السياسي السعودي سعد عبد الله الحامد أن الحراك السعودي باتجاه سوريا يأتي في ظل وجود إجماع عربي على عودة دمشق إلى الجامعة العربية حيث لم يحقق ترك سوريا في الماضي لهذا الوضع إلا تجاذبات كبيرة واختطاف هذا البلد فيما لم يحقق أي عائد أو نتيجة إيجابية على الأمن القومي العربي .

ويعتقد المحلل السياسي السعودي أن المسؤولين في المملكة يروون أهمية عودة سوريا لحاضنتها العربية وعدم تركها فيما تعيشه من تشتت وتخريب لمؤسسات الدولة ، معتبرًا أن الدعوة السعودية لسوريا لحضور القمة العربية تأتي انطلاقا من هذه القناعة حول أهمية عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية في ظل التحولات الإقليمية وما تشهده المنطقة .


إجتماع فى جدة لبحث عودة سوريا للجامعة العربية
تقييمات المشاركة : إجتماع فى جدة لبحث عودة سوريا للجامعة العربية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق