الاثنين، 26 يونيو 2023

Tommy

صناعة الفضاء في الإمارات تحقق إنجازات تاريخية

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

إنجازات إماراتية فى قطاع الفضاء

تولي حكومة دولة الإمارات إهتماما كبيرا بتطوير قطاع الفضاء ومختلف القطاعات المرتبطة به كجزء من التزامها بالانتقال نحو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة يركز على الابتكار وتهيئة البيئة الداعمة للشركات للإسهام في نمو القطاع وتمكين المواهب الشابة لبناء أجيال مؤهلة في شتى المجالات العلمية .

وبهدف تنظيم وتطوير القطاع الفضائي بالإمارات شهد عام 2014 تأسيس وكالة الإمارات للفضاء كأول وكالة عربية للفضاء ، أعقب ذلك عام 2017 إطلاق البرنامج الوطني للفضاء والذي تضمن خطة لمئة عام بهدف بناء أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر بحلول العام 2117 ، كما تم إطلاق برنامج الإمارات لرواد الفضاء لتأسيس البنية التحتية لقطاع الفضاء الإماراتي، وتأهيل رواد فضاء إماراتيين .

وأكد جميل قعوار نائب رئيس شركة ICEYE لصناعة الأقمار الاصطناعية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن الدولة الدولة في تطوير قطاع فضاء وطني على مستوى عالمي يدعم التنمية المستدامة ويشجع الإماراتيين الشباب ليصبحوا علماء فضاء ورواداً في التكنولوجيا .

وقال قعوار أن البرنامج الذي نشارك فيه مع "بيانات" و"ياه سات" خطوة مهمة نحو تحقيق نظام بيئي فضائي أوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك تطوير قدرات تصنيع الأقمار الاصطناعية داخل الدولة.

ويهدف برنامج "بيانات" إلى تطوير مجموعة من خمسة أقمار صناعية على الأقل في مدار أرضي منخفض (LEO) لتوفير تدفق بيانات متسق للحلول الشاملة لتطبيقات الأقمار التي تعمل بتقنية رادار الفتحة التركيبية ، وستغطي سلسلة القيمة بأكملها من خلال الاستفادة من أوجه التآزر المتاحة في قدرات التدفق العليا والمتوسطة في الياه سات، بما في ذلك البنية التحتية الرائدة للأقمار.

وعن آخر الأنظمة التي أطلقتها الشركة مؤخراً أجاب قعوار أن "شركة ICEYE التي تتخذ من الإمارات مقراً لها متخصصة في مجال تكنولوجيا الأقمار الفضائية بصفتها المالك والمشغل لأكبر مجموعة من أقمار الرادار ذات الفتحة التركيبية في العالم ترسل مجموعة أقمار التابعة لـ ICEYE والتي تعمل بتقنية الرادار ذات الفتحة التركيبية حزم رادار قوية بعيدًا عن سطح الأرض حوالي 550 كيلومترًا في الفضاء".

وشكلت تجربة الإمارات في مجال استكشاف الفضاء واحدة من أبرز قصص النجاح على المستويين العربي والإقليمي بالنظر لحجم الإنجازات التاريخية التي حققتها والمشاريع الاستثنائية التي أطلقتها على مدار تسع سنوات حققت خلالها إنجازات متتالية وانفرادات عربية ودولية متواصلة كان أحدثها انطلاق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في أول مهمة عربية طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية .






صناعة الفضاء في الإمارات تحقق إنجازات تاريخية
تقييمات المشاركة : صناعة الفضاء في الإمارات تحقق إنجازات تاريخية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق