الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020

سلوى مبارك

"الخطاب الديني" سلاح أردوغان لتغطيه إنهيار الإقتصاد التركي

سلوى مبارك بتاريخ عدد التعليقات : 0



يتزايد اعتماد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا على «الخطاب الديني» لكسب أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك بعد أن نجح الحزب «الإسلامي المحافظ» بحكم البلاد التي يشكل المسلمون 98٪ من عدد سكانها لمدة 12 عاماً متتالية.


ويقدم الحزب الذي كان يتزعمه رجب طيب أردوغان قبيل تقديم استقالته ليصبح رئيساً للبلاد في انتخابات عامة نفسه على أنه حامي الحريات الدينية لشريحة المحافظين في المجتمع وذلك بعد عقود من التضييق التي تعرضت هذه الشريحة الواسعة من الشعب في ظل الأنظمة العلمانية التي حكمت البلاد.


ويتزعم الحزب حالياً رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو لكن أردوغان ما زال يمتلك نفوذاً واسعاً داخل أروقة الحزب كونه أحد المؤسسين الأوائل وزعيمه لقرابة 12 عاماً، بالإضافة إلى الكاريزما التي يتمتع بها من بات يوصف بأنه «الرجل الأقوى في تاريخ البلاد» بعد الزعيم التاريخي مصطفى كمال أتاتورك.


من جانبه وجه رئيس حزب المستقبل في تركيا أحمد داود أوغلو، انتقادات إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، شاجبا اعتماد أردوغان “على الخطاب الديني للتغطية على التراجع الاقتصادي وتراجع قيمة الليرة التركية”، وفقا لموقع “الزمان ” التركي.


وألقى “أوغلو” كلمة أمام المؤتمر الدوري الأول للحزب الذي أسسه بمدينة قيصري، قائلا إن سعر الدولار يشهد حاليا ارتفاعا مستمرا تجاوز بكثير ما في السنوات السابقة، مضيفا: سأقول هذه العبارة وأنا مرتجف بهدف التحذير كي لا نسقط مجددا في ذلك الخطأ الفادح: هل حقق الدولار الآن انتصارا أمام الله يا ترى؟


وتابع: “أقولها للجميع وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية: توقفوا عن تدمير المفاهيم والرموز القدسية باستخدامها في الساحة السياسية بطريقة دنيئة كهذه”.


وحذر من انعكاس “الاستغلال المتزايد للدين في السياسة”، قائلا إن الدراسات التي أجريت خلال الآونة الأخيرة كشفت أن “السبب الرئيسي لتراجع الاحترام للقيم الدينية نابع من استخدام السلطات التركية للمفاهيم والقيم الدينية بطريقة سطحية وجعلها أداة استغلالية بشكل واضح وصريح”.


واختتم: “القيم الدينية تسكن القلوب بالأفعال وليس بالأقوال. وكما قال القدماء إن الدين والأخلاق أمور معنوية وليست أمورا مادية. أي أنها تتحقق بالفعل وليس بالقول، لم يعد هناك أي قيمة للكلام والترويج في ظل أجواء باتت خلالها المحسوبية والفساد والغطرسة أمورا معتادة”.


 "الخطاب الديني" سلاح أردوغان لتغطيه إنهيار الإقتصاد التركي
تقييمات المشاركة : "الخطاب الديني" سلاح أردوغان لتغطيه إنهيار الإقتصاد التركي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق