الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

Tommy

إنتهاكات حقوق العمال تتواصل فى قطر

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0



انتهاكات مستمرة بحق العمالة الأجنبية فى قطر كان آخرها حادث اطلاق نار صاحب عمل على عامل هندى بسبب طلب أجازة لزيارة عائلته مما يشكل انتهاكا صارخا بحق العمالة الأجنبية .

وبحسب صحيفة جولف نيوز فإن صاحب العمل أطلق النار على وجه العامل فأصابه ، وقالت الصحيفة إن العامل الهندي وهو حيدر علي يبلغ من العمر 35 عاما وأدخل مستشفى حمد العام في العاصمة القطرية الدوحة لتلقي العلاج عقب تلقيه الرصاصات من قبل صاحب العمل القطري بينما ظل صاحب العمل طليقا حتى الآن .

وعلى الرغم من أن تفاصيل الواقعة مازالت غامضة حتى الآن إلا أن التقارير الأولية تشير إلى أن صاحب العمل في وقت ما انتابه غضب وسحب مسدسا وأطلق النار على الضحية .

يأتي هذا فيما طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة القطرية بضرورة تحسين أوضاع العمال المهاجرين والوافدين إليها ، معتبرة أن الحكومة القطرية نفذت بعض الإصلاحات ولكن العمال المهاجرين يواجهون أوضاعا صعبة. 

وطالبت المنظمة الحقوقية الحكومة القطرية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات بما يضمن عقاب أصحاب العمل المسيئين وعدم إفلات من العقاب ، وأكدت المنظمة الحقوقية أن قطر لابد أن تتأكد من عدم حدوث بعض الممارسات الخاطئة ذات الصلة بالكفالة بما في ذلك مصادرة جوازات سفر العمال .

بدوره نشر مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي تقريرا خاصا عن نظام الكفالة في قطر مشيرا أن نظام الكفالة يمنح المواطنين والشركات الخاصة سيطرة كاملة تقريبا على توظيف العمال المهاجرين ووضعهم كمهاجرين .

وسلط التقرير على نحو خاص الضوء على أوضاع العمال الأجانب في قطر وأضاف أن الافتقار إلى اللوائح والحماية لحقوق العمال المهاجرين غالبا ما يؤدى إلى انخفاض الأجور وظروف العمل السيئة وإساءة معاملة الموظفين والتمييز العنصري والعنف القائم على الجنس .

ورغم محاولات قطر لإصلاح نظام العمالة المعيب ولكنها لا تحمي عمال المنازل بشكل كاف، بالإضافة إلى استمرار فرض عقوبات قاسية على الفرار ورفض السماح للعمال بتجديد تصاريح الإقامة الخاصة بهم وعدم معاقبة انتهاكات الأجور بشكل كاف .

إنتهاكات حقوق العمال تتواصل فى قطر
تقييمات المشاركة : إنتهاكات حقوق العمال تتواصل فى قطر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق