الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

Tommy

مأساة العمالة الوافدة فى قطر

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


المئات من عمال البناء يموتون كل عام في قطر بينما تشير السلطات إلى أسباب طبيعية ولا أحد يحقق في هذه الوفيات ويتم ارسال الجثث إلى البلدان الأصلية لأصحابها ، وعلى الرغم من طلبات المنظمات غير الحكومية فإنّ المسؤولين في قطر لا يقدمون معلومات واضحة عن أعداد وأسباب وفيات البناء فى منشآت كأس العالم .

وقد إرتفعت أصوات المنظمات الدولية منددة بما يتعرض له العمال الأجانب من انتهاكات جسيمة كالطرد التعسفي من العمل والامتناع عن دفع الرواتب الزهيدة والمعاملة غير الإنسانية واحتجاز جوازات السفر لمنع العمال من العودة إلى بلدانهم . 

ويرى مراقبون أن أوضاع العمال في قطر تكشف فشل تنظيم الحمدين في تنفيذ الإصلاحات التي أقرها تحت الضغوط الدولية نظراً لسيطرة جماعات ضغط متغلغلة في مفاصله على قطاع التشغيل وقدرتها على التلاعب بالقوانين .

وقال مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان ومقره المملكة المتحدة إن الشركات في قطر فشلت في دفع مئات ملايين الدولارات من الرواتب والمزايا للعمال ذوي الأجور المنخفضة منذ تفشي فيروس كورونا ، مشيراً إلى فصل آلاف العمال دون سابق إنذار، ومنح آخرين أجوراً مخفضة أو إجازة غير مدفوعة الأجر وحرمان آخرين من الراتب المستحق ومدفوعات نهاية الخدمة أو إجبارهم على دفع تكاليف رحلاتهم إلى بلدانهم . 

وكشف المركز عن أن ما يصل إلى 2000 عامل لدى شركة بناء واحدة تم تسريحهم على الفور وأن معظمهم لم يتلقوا رواتبهم المستحقة أو تسوية نهاية الخدمة ، موضحاً أنّ العمال في قطر يتسولون للحصول على الطعام مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا. 


الأوضاع القاسية للعمال المغتربين فى قطر تتواصل فى ظل غياب الإرادة الحكومية في حماية العمالة الأجنبية إلى جانب التدهور الاقتصادي التي تعانيه البلاد بسبب قطع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب علاقاتها مع الدوحة وتفشي فيروس كورونا وشراء الولاءات ودعم النظامين التركي والإيراني .

مأساة العمالة الوافدة فى قطر
تقييمات المشاركة : مأساة العمالة الوافدة فى قطر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق