السبت، 16 يناير 2021

Tommy

تركيا تواجه خطر الجفاف

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


تواجه المدن الرئيسية في أنحاء تركيا خطر نفاد المياه في الأشهر القليلة المقبلة حيث تسببت الهطولات المطرية المتدنية هذا العام بأشد موجة جفاف عرفتها تركيا منذ 10 سنوات 

وباتت إسطنبول التي يقطنها 17 مليون شخص على شفير أزمة مياه خطيرة ولم يتبقى لديها من احتياطي مياه سوى ما يكفيها لأقل من 45 يوما .

وحذّر عمدة أنقرة منصور يافاش في وقت سابق من الشهر الجاري من خطر الجفاف  لافتا إلى أن العاصمة التركية أمامها 110 أيام فقط لتستهلك مخزونها المائي من السدود والخزانات .

وتأكيدا على مخاطر الجفاف التي تعيشها تركيا دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مواطني بلاده إلى الانتباه لخطر الجفاف الذي يحدق ببلاده ، مشددا على ضرورة اتخاذ تدابير مشتركة حيال ذلك الخطر ، وأكد أردوغان أن تركيا تواجه تهديدا خطيرا بالجفاف وقال : " إن هطول الأمطار الذي انخفض كثيرا عن المعتاد هذا العام ترك بلادنا وجهًا لوجه مع تهديد خطير بالجفاف " .

وكان رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام اوغلو قد قال في وقت سابق : إن معدل الإشغال في السدود انخفض إلى أقل من 20 %، وأن أزمة الأمطار على طاولة النقاش ، معلقًا أن قناة إسطنبول المزمع حفرها ستساهم في ازدياد حجم الجفاف الذي تشهده البلاد .

فيما تعاني "إزمير وبورصة" أكبر مدينتين في تركيا من انخفاض المياه في ظل خشية المزارعين من تلف محاصيل القمح بسبب الجفاف فيما امتلأت السدود فيهما بنسبة 36 و24 % فقط .

كانت تركيا قد شهدت تراجعا في الأمطار في النصف الثاني من 2020، حيث وصلت نسبة التراجع 50 % ، وفي ظل غياب الأمطار قد تلجأ إلى البدء في تقنين استعمال المياه حيث يؤدي الجفاف إلى ارتفاع الأسعار نتيجة قلة الإنتاج الزراعي .

تركيا تواجه خطر الجفاف
تقييمات المشاركة : تركيا تواجه خطر الجفاف 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق