الثلاثاء، 2 فبراير 2021

Tommy

تجنيد شباب صومالى سرا فى أثيوبيا يثير غضب شعبى

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


يتصاعد الغضب في الصومال بعد أخبار تفيد بتجنيد شبان سرا من أجل إرسالهم إلى إريتريا للقتال في الحرب الأهلية الإثيوبية ، وتثير هذه المسألة قلقا كبيرا في البلاد حيث يتصاعد الضغط على الحكومة لكشف مصير المفقودين في بلد يستعد لانتخابات أرجئت مرارا وسط توتر شديد .

وأوضحت وكالة رويترز في تقرير لها أن عدداً من الصوماليين أعربوا عن قلقهم على أبنائهم المجندين سراً في إريتريا بعد ورود تقارير تفيد بمشاركة قوات إريترية في الاشتباكات التي وقعت في نوفمبر الماضي شمال إثيوبيا المجاورة .

ونقل تقرير لصحيفة تلغراف البريطانية عن ثلاث عائلات أن أبناءهم أرسلتهم الحكومة الصومالية بشكل رسمي للعمل في قطر لكنهم اكتشفوا فيما بعد أنهم أرسلوا إلى إريتريا وأجبروا على العمل كجنود .

وفى 20 يناير الماضى تجمع الآباء في شوارع مقديشو وسرعان ما بدأت التقارير تتدفق حول إحتجاجات مماثلة في مدن وبلدات أخرى في جميع أنحاء البلاد ، وكانت الشرارة إعترافاً من عبد السلام يوسف جوليد النائب السابق لرئيس وكالة المخابرات والأمن الوطنية الصومالية في 18 يناير بأن 370 جندياً صومالياً قتلوا في القتال في إقليم تيجراي الإثيوبي .

ماذا حل إذا بالجنود المفقودين ؟ يقول فادومو معلم عبد الله الذي أرسل ابنه إلى إريتريا متوسلا : " يجب أن يستمع الرئيس الصومالي إلى ندائنا ويقول لنا إن كان أبناؤنا على قيد الحياة أم لا " .

وطلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الصومالي من الرئيس الصومالي فرماجو التحقيق في الأمر وتوضيح مكان تواجد القوات الصومالية المرسلة إلى إريتريا للتدريب .

ووجهت العائلات طلبات بهذا الصدد إلى أعضاء في البرلمان فكتبت لجنة الشؤون الخارجية إلى الرئيس محمد عبدالله محمد للاستعلام عن عدد الجنود الذين يتم تدريبهم في إريتريا ومعرفة متى سيعودون إلى البلاد .

وكانت الحكومة الصومالية قد أرسلت مئات من الجنود لتلقي التدريبات إلى إريتريا ولكنهم لم يعودوا وطالب أهالي الجنود مرارا بالكشف عن مصير أبنائهم الذين انقطعت أخبارهم عنهم .





تجنيد شباب صومالى سرا فى أثيوبيا يثير غضب شعبى
تقييمات المشاركة : تجنيد شباب صومالى سرا فى أثيوبيا يثير غضب شعبى 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق