الخميس، 25 فبراير 2021

Tommy

وثائق تكشف دبلوماسية التجسس التركية

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


كشفت وثائق سرية حصل عليها موقع "نورديك مونيتور" السويدي عن أن الدبلوماسيين الأتراك يواصلون جمع معلومات استخبارية عن منتقدي أردوغان في ألمانيا وسويسرا واليونان رغم التحذيرات المتكررة من الدول المضيفة بضرورة توقف تركيا عن التجسس على سكانها .

عمليات جمع المعلومات غير القانونية وأنشطة المراقبة التي قام بها الدبلوماسيون الأتراك في سويسرا وألمانيا واليونان عام 2020 كشفتها الوثائق المتبادلة بين وزارة الخارجية التركية ومديرية الأمن العام بوكالة إنفاذ القانون الرئيسية في تركيا .

وتؤكد الوثائق أن أنشطة التجسس من قبل الدبلوماسيين مستمرة رغم ما تسببت فيه من توتر في العلاقات الثنائية بين تركيا وهذه الدول .

وذهبت حملة تركيا لاستهداف المعارضين إلى حد اختطاف أشخاص في أوروبا والولايات المتحدة، أبرزها تآمر دبلوماسيين تركيين وهما الملحق الصحفي حاجي محمد جاني ، وهاكان كامل يرجه السكرتير الثاني في السفارة التركية في برن لاختطاف رجل أعمال سويسري تركي الأصل في عام 2016 .

وفي يونيو 2018 أصدرت سويسرا مذكرات توقيف بحق الدبلوماسيين الأتراك وأكدت أنهما سيعتقلان عند دخولهما سويسرا ووفقًا لتقارير محلية بدأت الإجراءات الجنائية ضد الدبلوماسيين في مارس 2017 .

ويعتقد أن الأشخاص الذين استهدفتهم الحكومة التركية في دول أجنبية ينتمون إلى حركة جولن، وهي جماعة تنتقد بشدة حكومة أردوغان في مجموعة من القضايا من الفساد إلى مساعدة تركيا وتحريضها للجماعات الجهادية المسلحة .

وثائق تكشف دبلوماسية التجسس التركية
تقييمات المشاركة : وثائق تكشف دبلوماسية التجسس التركية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق