الاثنين، 12 أبريل 2021

Tommy

الصومال يعود لمربع العنف بعد تمديد ولاية فرماجو

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0



قال رئيس شرطة العاصمة الصومالية مقديشو صادق عمر حسن على الهواء مباشرة على قناة يونيفرسال الصومال التلفزيونية إنه منع نواب البرلمان من الاجتماع ، قائلا إنه فعل ذلك لمنع أي تمديد لولاية الرئيس عبدالله فرماجو ، وذكر بيان للشرطة أن مفوض الشرطة عزله بعد دقائق قليلة .  

وكان البرلمان الصومالي قد صوت لصالح تمديد ولاية الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو لمدة عامين مع الإعداد لانتخابات مباشرة في البلاد عقب تلك الفترة .

ويسود العاصمة مقديشو مخاوف من رد فعل داخل المؤسسات الأمنية والعسكرية بعد قرار التمديد وإلغاء مسار العملية الإنتخابية ، ويتجاهل هذا القرار تحذيرات المجتمع الدولي لفرماجو ومطالبات المعارضة بإجراء انتخابات رئاسية مباشرة في أسرع وقت ويهدد بدخول البلاد نفق مظلم .

وتتخوف المعارضة الصومالية أن تدخل محاولة فرماجو المتشبث بالسلطة البلاد في مأزق سياسي يقود الى انقسام السلطة التشريعية ويقود المشهد الصومالي إلى نظامين متوازيين ما قد يجر البلد الأفريقي المتوتر إلى العنف .

وعقد رئيس اتحاد مرشحي الرئاسة "تكتل معارض" شريف شيخ أحمد مؤتمرا صحفيا صباح اليوم الاثنين في مقديشو حذر فيه من أي محاولة للسعي إلى تمديد غير قانوني لأن ولايات المؤسسات الدستورية من الرئاسة إلى البرلمان انقضت .

وخلال الفترة الماضية حذر المجتمع الدولي فرماجو مرارا من محاولات الانفراد بالسلطة وتمديد ولايته بشكل غير قانوني وطالب فرقاء الصومال بالتوصل لمخرج سياسي يفضي لإجراء انتخابات عامة في أسرع وقت .

ويعيش الصومال على وقع ازمة سياسية خانقة أثارت قلق عدد من الحكومات والمنظمات الدولية خوفا من عودة البلاد المهددة بتصاعد الارهاب الى مربع العنف ، واعربت 4 منظمات دولية عن قلقها إزاء الجمود في الحوار بين الحكومة الاتحادية ورؤساء الولايات في الصومال من أجل إجراء الانتخابات .


الصومال يعود لمربع العنف بعد تمديد ولاية فرماجو
تقييمات المشاركة : الصومال يعود لمربع العنف بعد تمديد ولاية فرماجو 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق