الخميس، 29 يوليو 2021

Tommy

الصومال تنتخب أول عضو في البرلمان الجديد

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الصومالية غير المباشرة في مدينة كسمايو عاصمة ولاية جوبلاند المؤقتة جنوبي البلاد لتصبح أول ولاية تطلق عملية الاقتراع في الصومال ، فيما لم تبدأ الولايات الأربع الأخرى الإجراءات حتى الآن لكن من المقرر أن تنطلق الأسابيع المقبلة.

وأعلنت لجنة انتخابات ولاية جوبلاند المحلية انتخاب السيد إلياس بدل غبوسي في أول مقعد لمدينة كسمايو بعد حصوله على 55 صوتا مقابل 17 صوتا لمنافسه محمود أحمد، من أصل 73 صوتا .

وأشاد رئيس الوزراء محمد حسين روبلي الذي يقود المرحلة الانتقالية ببدء الانتخابات، لافتا إلى ضرورة إسراع الولايات الأخرى في الاستحقاق التشريعي في غرفتي البرلمان .

ويجري انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ عن طريق أعضاء البرلمانات المحلية للولايات الصومالية الخمس، ويصل مجموع عددهم 413 نائبا .

ولاية جوبلاند كانت هي الولاية الأقرب لبدء الاقتراع ولكن تأجل تقديم قوائم المرشحين لمجلس الشيوخ إلى لجان الانتخابات الفيدرالية والمحلية ، أما بونتلاند وجنوب غرب الصومال فلم تأخذان أي خطوات ملموسة حتى الآن لبدء الانتخابات .

وتتحدث تقارير أخرى عن أن لجنة انتخابات ولاية هيرشبيلى تعيش خلافا حول تحديد صلاحيات سكرتير اللجنة بسبب تدخلات الرئيس المنتهية ولايته فرماجو ورجل استخباراته النافذ فهد ياسين .

ويمثل تأجيل انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ المتكرر تحديا جديدا لمسار الانتخابات فى الصومال ولا يخلو من بصمات فرماجو الذي يملك حلفاء سياسيين في صفوف الولايات .

وتتواصل معارك لجان الانتخابات في الصومال بين المعارضة وفرماجو الذي مازال حاضرا بالمشهد برجاله الذين نجح بدسهم داخل اللجان ، وبدأ الانقسام عقب إقدام جناح فرماجو على إجراء الانتخابات دون علم جناح المعارضة مما أدى إلى انتخاب قيادة أخرى في رد فعل على ممارسات رئيس البلاد المنتهية ولايته .







الصومال تنتخب أول عضو في البرلمان الجديد
تقييمات المشاركة : الصومال تنتخب أول عضو في البرلمان الجديد 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق