الاثنين، 30 أغسطس 2021

Tommy

الإمارات تسعى لإحياء روح الموصل

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


جهود إعادة الإعمار للمناطق التاريخية المدمرة فى العراق تتم بجهود ومنح مالية إماراتية وتقلى الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع إعادة إعمار العراق .

وتعتبر المساهمة الإماراتية في إعادة إعمار المناطق الأثرية في الموصل جزء من الجهود الإماراتية الكلية في إعادة إعمار العراق حيث تعتبر الإمارات الدولة الثانية على مستوى العالم فيما يخص الالتزامات بعملية إعادة الإعمار .

وقد ساهمت الدولة بنصف مليار دولار في الجهد الدولي لإعادة الإعمار إلى جانب 700 مليون دولار في عمليات التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش ، إلى جانب الاستجابة الإنسانية لمنطقة الموصل التي قدرت بحوالي 50 مليون دولار .

ويبرز الدور الإماراتى فى إعادة بناء مدينة الموصل والحفاظ على هويتها والتراث الإنساني داخلها الذي دمر أثناء الحرب على تنظيم داعش الذي احتل المدينة ، مما أثار إعجاب الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون خلال زيارته لمدينة الموصل على هامش زيارته الرسمية للعراق لحضور مؤتمر بغداد .

كما ثمنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة "اليونيسكو" جهود الإمارات في إعادة إعمار المواقع الدينية التاريخية في مدينة الموصل العراقية ، فيما رحبت بزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى هذه المواقع .

وكانت الإمارات قد دخلت في شراكة حثيثة مع منظمة اليونسكو الأممية لإعادة بناء المعالم التاريخية لمدنية الموصل حيث أن ذلك المسعى هو جزء من جهود الدولة في تعزيز قيم التسامح والتعايش .

المبادرة الإماراتية التي أطلق عليها تسمية "مبادرة إحياء روح الموصل" تهدف بالشراكة مع اليونسكو إلى إعادة بناء المسجد النوري والمئذنة الحدباء وكنيستي الطاهرة والساعة داخل المدينة حيث لم تفرق المبادرة بين أي من المواقف الدينية والثقافية .

وانتهت المراحل الأولى من العمل بإعادة الترميم بعد قرابة سنتين من الانطلاق في ربيع عام 2020 لكن حالات الحظر العام بسبب جائحة كورونا أبطأت بعض الأعمال في قطاعات إعادة الترميم ، لكن منذ قرابة أربعة أشهر بدأت الأعمال في المرحلة الثانية والنهائية حيث من المتوقع أن تنتهي خلال مدة أقصاها عامين .

وتتوزع المساهمة الإماراتية لتساهم في قطاعات ومشاريع دعم الاستقرار والمصالحة والتعايش السلمي والإجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار في نحو 212 مشروعا في جميع قطاعات الاقتصاد العراقي من بينها مشروعات في كردستان ، وتدل على أن جهود الإمارات ذات هوية إنسانية شاملة ولا تتوخى أية مكاسب سياسية .



الإمارات تسعى لإحياء روح الموصل
تقييمات المشاركة : الإمارات تسعى لإحياء روح الموصل 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق