الأحد، 9 يناير 2022

Tommy

بيان رباعي يدعم الإنتقال الديمقراطى في السودان

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


حثت الإمارات والسعودية والولايات المتحدة وبريطانيا في بيان مشترك أطراف العملية السياسية في السودان على اغتنام فرصة الوساطة الأممية لحل الأزمة التي تشهدها البلاد .

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية : "نحث جميع الأطراف السياسية السودانية على اغتنام فرصة الوساطة الأممية للانتقال بالبلاد إلى الديمقراطية ".

وأشار البيان إلى تطلعه أن تنتهي المبادرة الأممية في السودان بانتخابات ديمقراطية ، مؤكداً وقوفه مع تطلعات الشعب السوداني بتحقيق الاستقرار والحرية والازدهار .

وكانت الولايات المتحدة قد أكدت في وقت سابق دعم مبادرة الحوار الأممية في السودان وأكدت دعوتها القادة والمسؤولين في السودان إلى إجراء حوار شامل حول الانتقال .

من جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الحوار بين السودانيين مشدداً على التزام المنظمة الدولية بدعم الفترة الانتقالية حتى الوصول للانتخابات وضرورة الإسراع بتشكيل حكومة مدنية .

قال المبعوث الأممي فولكر بيرتس إن المشاورات تهدف إلى دعم أصحاب المصلحة السودانيين للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية، والتوافق على مسار مستدام للتقدم نحو الديمقراطية والسلام .

وأضاف أنه تم إنشاء البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس" بموجب قرار مجلس الأمن استجابة لطلب القيادة السودانية في فبراير 2020 لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان .

وأعرب بيرتس عن قلقه الشديد أن يؤدي الانسداد السياسي الراهن في السودان إلى الانزلاق بالبلاد نحو المزيد من عدم الاستقرار وإهدار المكاسب السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحققت منذ قيام الثورة .

يذكر أنه منذ استقالة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك في الثالث من يناير والدعوات الدولية تتواصل من أجل الإسراع بتشكيل حكومة مدنية في أقرب وقت تمهد لاحقا لإجراء انتخابات في البلاد وفقاً لما نصت عليه الوثيقة الدستورية لعام 2019 .

وتتواصل الاحتجاجات الرافضة للاتفاق الذي وقعه حمدوك مع قائد القوات المسلحة عبد الفتاح البرهان في 21 نوفمبر الماضي ، ولا تزال شريحة من اللجان المدنية في البلاد ترفض إشراك المكون العسكري في الحكم وتوصل دعواتها إلى التمسك بالتظاهرات على الرغم من تأكيد البرهان أكثر من مرة أن القوات المسلحة لن تضطلع بأي دور في الحكم بعد الانتخابات .

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء المقبل اجتماعاً غير رسمي للبحث في آخر التطورات في السودان بحسب ما أعلنت مصادر دبلوماسية وتعقد هذه الجلسة وراء أبواب مغلقة.







بيان رباعي يدعم الإنتقال الديمقراطى في السودان
تقييمات المشاركة : بيان رباعي يدعم الإنتقال الديمقراطى في السودان 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق