الأحد، 25 سبتمبر 2022

Tommy

مشروعات جديدة ضمن البرنامج الوطني السعودي للطاقة المتجددة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

السعودية تطرح 5 مشروعات لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الشركة السعودية لشراء الطاقة أعلنت عن طرح خمسة مشروعات جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة وذلك ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة وتشمل ثلاثة مشروعات لاستغلال طاقة الرياح ومشروعين لاستغلال الطاقة الشمسية .

ويأتي طرح هذه المشروعات ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة كجزء من مستهدفات المملكة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء في المملكة من مصادر الطاقة المتجددة واستخدام الغاز بالنسبة 50% لكلٍ منهما وإزاحة الوقود السائل المستخدم لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030م محققة بذلك أهداف رؤية "المملكة 2030" .

وبحسب الوكالة فقد طرح البرنامج المرحلة الأولى من المشروعات في عام 2017 وشملت مشروعين لإنتاج الكهرباء بطاقة إجمالية بلغت 700 ميغاوات ، وفي يوليو 2019 أطلق المرحلة الثانية من خلال طرح 6 مشروعات لإنتاج الطاقة الكهروضوئية بطاقة إجمالية بلغت 1470 ميجاوات ، وفي يناير 2020 تم طرح 4 مشروعات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية بلغت 1200 ميغاوات ضمن المرحلة الثالثة للبرنامج .

وفي وقت بدأت المملكة العربية السعودية قصة نجاحها في عام 2016 برؤية مبنية على مكامن قوتها وقدراتها وأسمت القصة "رؤية 2030" التي حققت خلال أول خمسة أعوام نتائج ملموسة وتهدف إلى بناء مجتمع اعتماده على النفط في حدوده الدنيا وتعويضه بالاقتصاد غير النفطي المتجه أكثر إلى قطاعات السياحة والصناعات الثقيلة والزراعة والتكنولوجيا والمعلومات .

وحتى عام 2021 واصلت رؤية السعودية 2030 تحقيق أهدافها لتنويع مصادر الدخل المحلي وزيادة نمو الاقتصاد، حيث عملت الحكومة على تطبيق السياسات اللازمة للحفاظ على الاستقرار المالي للمملكة وتقوية وضعها المالي وارتفعت نسبة مساهمة الإيرادات غير النفطية من إجمالي الإيرادات من نحو 27% في عام 2015 إلى نحو 42% في عام 2021 بسبب تنفيذ بنود الاستقدام المالية ضمن رؤية 2030 .



مشروعات جديدة ضمن البرنامج الوطني السعودي للطاقة المتجددة
تقييمات المشاركة : مشروعات جديدة ضمن البرنامج الوطني السعودي للطاقة المتجددة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق