السبت، 4 فبراير 2023

Tommy

الشركات الإماراتية والسعودية الناشئة تحتل الصدارة فى الشرق الأوسط

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

الشركات الإماراتية والسعودية الناشئة الأكثر استقطاباً للتمويلات

استحوذت الشركات الإماراتية الناشئة على النسبة الأكبر من تمويلات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وبنسبة 90,2% من إجمالي التمويلات البالغة 102,7 مليون دولار في شهر يناير الماضي تليها الشركات السعودية بنسبة 5,6% من التمويلات كما ورد في تقرير “الموجز الرقمي“ .

واستحوذت الشركات الإماراتية الناشئة على النسبة الأكبر من عدد الشركات التي استقطبت تمويلات وهي 54,5% تليها الشركات السعودية بنسبة 13,6% ثم المصرية بنسبة 9,1%.

وعززت دبي مكانتها كعاصمة عالمية تقنية للشركات الناشئة سريعة النمو باستحواذها حتى ديسمبر 2021 على 39% من الشركات الناشئة ذات النمو السريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أي 229 شركة ومستقطبةً حوالي 57% من إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركات الناشئة ذات النمو السريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أي 5.2 مليارات دولار .

واستقطبت 22 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تمويلات بقيمة 102.7 مليون دولار أمريكي خلال شهر يناير الماضي ، بالإضافة إلى 3 ملايين دولار كديون لشركة ناشئة واحدة، وهي كرم سولار” ويعتبر هذا الرقم أقل من نصف قيمة التمويل الذي تم جمعه في يناير 2022 والذي بلغ 272.8 مليون دولار .

ومقارنةً بالدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يتعلق بالشركات الناشئة ذات النمو السريع احتلت الإمارات مركز الصدارة في الابتكار المحلي بالشركات الناشئة ذات النمو السريع، حيث تضم 251 شركة ناشئة ذات نمو سريع (تستحوذ على 43 % من إجمالي العدد البالغ 587 شركة ناشئة ذات نمو سريع)، ونجحت مجتمعة بجمع تمويل بقيمة 5.4 مليارات دولار (حوالي 60 % من الإجمالي البالغ 9.1 مليارات دولار).

وجمعتMNT-Halan، منصة التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية التي تتخذ من مصر مقراً لها، تمويلاً بقيمة 400 مليون دولار من تمويل الأسهم والديون مما رفع قيمتها إلى أكثر من مليار دولار وذلك من “شيميرا للاستثمار” (الإمارات) ومؤسسة التمويل الدولية. 

وتألفت الجولة من 260 مليون دولار في تمويل أسهم، و 200 مليون دولار من “شيميرا للاستثمار” وحدها مقابل 20% من حقوق الملكية، و 40 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، و 140 مليون دولار إضافية من خلال إصداري سندات مؤمنة من خلال بنوك مقرها مصر في غضون عام 2022. 


الشركات الإماراتية والسعودية الناشئة تحتل الصدارة فى الشرق الأوسط
تقييمات المشاركة : الشركات الإماراتية والسعودية الناشئة تحتل الصدارة فى الشرق الأوسط 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق