الأربعاء، 19 أبريل 2023

Tommy

أستراليا أول دولة في العالم تحدد موعد عيد الفطر

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

السبت أول أيام عيد الفطر المبارك فى استراليا

الحديث كثر خلال الأيام القليلة الماضية حول احتمال تعذر رؤية هلال العيد غداً الخميس لأسباب تتعلق بالمدة الزمنية التي سيتواجد فيها الهلال بعد غروب الشمس وموقعه وغيرها من العوامل الأخرى.

وبعد هذه الأحاديث دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء غد الخميس الموافق 20 إبريل الجاري ، وناشدت المحكمة ممّن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .

واعتمادا على الحسابات الفلكية والحديث عن تعذر رؤية الهلال غداً الخميس قررت أستراليا تحديد يوم السبت الموافق 22 أبريل 2023 أول أيام عيد الفطر المبارك وبهذا تكون أستراليا أول دولة في العالم تحدد موعد عيد الفطر رسميا .

ولايخفى على أحد اللغط الحاصل حالياً في شأن الحديث عن رؤية هلال العيد مساء يوم باكر الخميس ما بين مؤكد بأنه سيرى ويكون العيد يوم الجمعة وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى ، وليس الهدف من هذا التصريح تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر إذ إنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهي وعلمي إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال .

فوجود الهلال في السماء لمدة قصيرة بعد غروب الشمس لا يكفي للقول بإمكانية رؤيته بل حتى مدة مكوثه وعمره هي عوامل غير كافية للتنبؤ برؤيته ، وقد كتب المتخصصون المسلمون وغير المسلمين العديد من الأبحاث حول هذه المسألة كان من أهمها أبحاث العالم الأميركي "شيفر" والذي كان يعمل في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" حيث بيّن في أحد أبحاثه المدعمة بالأرصاد أنه لا يمكن الاستناد على عمر القمر ومكوثه لإعطاء توقع مقبول حول إمكانية رؤية الهلال .






أستراليا أول دولة في العالم تحدد موعد عيد الفطر
تقييمات المشاركة : أستراليا أول دولة في العالم تحدد موعد عيد الفطر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق