الاثنين، 31 يوليو 2023

Tommy

السعودية والإمارات تعززان التعاون الدفاعي مع تركيا

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

التعاون الدفاعي التركي الخليجي يزداد قوة

نشر موقع Breaking Defense تقريرا حول تكثيف التعاون الدفاعي التركي الخليجي ، مشيراً إلى التواجد الملحوظ لشركات الدفاع السعودية والإماراتية الكبرى في معرض IDEF العسكري الدولي في إسطنبول .

وقال التقرير أن العلاقات بين تركيا ودول الخليج تتنامي وهي علاقات لن تخل من تنافس لا سيما على المستوى الدفاعي مع تعزيز الرياض وأبوظبي لقدراتهما في التصنيع الدفاعي حيث تعرض شركة الدفاع السعودية الكبرى SAMI ولأول مرة هذا العام بضاعتها في المعرض الدولي للأسلحة في إسطنبول وهو أحدث دليل على توطيد العلاقات في مجال الصناعات الدفاعية بين تركيا ودول الخليج في أعقاب زيارة ودية قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المنطقة .

كما شاركت الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالمملكة (GAMI) وشركة Intra للتقنيات الدفاعية السعودية، في معرض إسطنبول ، وأيضا أعلنت شركات من الإمارات كانت منتظمة في المعرض عن قدرات ومعدات جديدة كانت في الغالب تحجبها لتعرضها حصرا في معارضها الدفاعية مما يشير إلى أن أبوظبي تتطلع أيضًا إلى قاعدة عملاء محتملة في أنقرة .

ومن المقرر أن تشارك تركيا لأول مرة في معرض الدفاع العالمي World Defense الذي يتخذ من السعودية مقراً له مع 29 شركة عارضة وفقاً لبيان صادر عن منصور البابطين، مسؤول الاتصال في المعرض السعودي ، وخلال معرض IDEF في إسطنبول عرضت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) أول نظام إدارة قتالية من طراز حازم سعودي الصنع مدمج على متن طرادات أفانتي السعودية فئة 2200 .

أيضًا، كشفت شركة Calidus الإماراتية بالشراكة مع مجلس توازن الوطني عن قاذفة صواريخ متنقلة وهي قاذفة بعجلات خفيفة الوزن قادرة على إطلاق أربعة صواريخ من طراز Alheda وثمانية صواريخ "لوجير"، ولديها وضع إطلاق النار عن بعد ومن المتوقع أن تدخل مرحلة الاختبار في غضون ثلاثة أشهر .

وفي اليوم الثالث من IDEF وقعت شركة Black Cobra Military Supplies الإماراتية مذكرة تفاهم مع شركة OSTIM التركية لإيجاد فرص للنمو لا سيما في مجال البحث والتطوير وكذلك في التعاون التكنولوجي بين الجانبين.

ويقول التقرير أنه مع العلاقات الوثيقة الجديدة بين دول الخليج وتركيا ستأتي بعض المنافسة خاصة الآن بعد ظهور خلاف بين القيادة السعودية والإماراتية .

وينقل التقرير عن ثيودور كاراسيك كبير المستشارين في شركة Gulf State Analytics الاستشارية الجيوسياسية ومقرها الولايات المتحدة قوله: "السؤال الحقيقي سيكون حول المنافسة التجارية بين الدول الثلاث لملء مجالات معينة في السعودية والإمارات".

ويضيف: تجدر الإشارة إلى أن صناديق الثروة السيادية من كل من السعودية والإمارات تشارك في هذه المجالات الدفاعية، مما يجعل تركيز تركيا على التعاون مع القدرة على المنافسة أمر جدي.

ومع تأكيد رؤية 2030 في السعودية والإمارات على توطين الإنتاج الدفاعي تبحث دولتا الخليج العربيتان عن نقل التكنولوجيا والمشاريع المشتركة مع الشركات لتعزيز خبراتها وتقنياتها في هذا القطاع .

 السعودية والإمارات تعززان التعاون الدفاعي مع تركيا
تقييمات المشاركة : السعودية والإمارات تعززان التعاون الدفاعي مع تركيا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق