الخميس، 28 ديسمبر 2023

Tommy

السعودية وتونس توقعان 7 مذكرات تفاهم

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

السعودية وتونس تعززان الشراكة الثنائية

وقع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف ووزيرة المالية التونسية المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط سهام البوغديري نمصيّة الأربعاء على 7 مذكرات تفاهم، وذلك على هامش أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة السعودية التونسية المشتركة المنعقدة في العاصمة تونس.

ووقع الطرفان اتفاقية في مجال البحث العلمي الزراعي بين وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية، ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس، كما وقعا مذكرة تفاهم في مجال المياه بين وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس، ومذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية ووزارة البيئة في تونس، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وفي هذا الإطار، أكد بندر الخريف خلال ترؤسه وفد المملكة المشارك في اللجنة، أن السعودية تتطلع إلى أن تكون شريكاً فاعلاً في الحراك الاقتصادي الذي تشهده تونس، من خلال بحث الفرص الاستثمارية، ومشاركتها مع القطاع الخاص، بما يحقق مستهدفات رؤيتَي البلدين، مبيّناً أن هذا يسهم بشكل مباشر في نمو التبادل التجاري بينهما.

كما رحّب بعقد منتدى الاستثمار والشراكة السعودي - التونسي، غداً (الأربعاء)، بحضور أكثر من 300 مشارك من القطاع الخاص السعودي، يمثلون قطاعات مهمة عدة. ولفت إلى أن ما يجمع المملكة وتونس من إرث ديني وثقافي واجتماعي، يُمثل قاعدة صلبة للبناء عليه والمضي قدماً في ترسيخ وتعميق هذه العلاقات وتعزيزها، في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية كافة.

بدورها، شددت وزيرة المالية التونسية المكلفة تسيير الاقتصاد والتخطيط سهام نمصية، على أن تكون هذه الدورة فرصة للتشاور، من أجل تحقيق الشروط المثلى لتعاون مثمر بين البلدين، وتعزيز استفادة الفاعلين الاقتصاديين من فرص الاستثمار، وتنمية الأعمال التجارية، وتبادل الخبرات، من أجل الارتقاء ضمن سلاسل القيمة العالمية، وتثمين الميزات التفاضلية والواعدة، للاقتصادين التونسي والسعودي.

ونوّهت بما تقدمه المملكة من دعم لمسيرة التنمية في تونس بقيادة حكومتَي البلدين، حيث تنوعت مجالات التعاون لتشمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كلها، وذلك لتكون مثالاً حقيقياً ومعبراً عن عمق العلاقات التاريخية. وعبّرت الوزيرة التونسية، عن اعتزازها باستضافة تونس هذه المناسبة التي تؤكد عمق الروابط بين البلدين، والرغبة في توطيد التعاون البناء والعمل المشترك، من أجل تحقيق أهداف الشعبين، بالازدهار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، واستقرار الأمن والسلم بالمنطقة العربية.

وهنأت المملكة بفوزها باستضافة المعرض الدولي «إكسبو 2030»، وكذلك ترشحها لاستضافة «كأس العالم 2034»، مبينة أن ذلك سيسهم في خلق فرص جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية، وإقامة شراكات فاعلة بين رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين.


السعودية وتونس توقعان 7 مذكرات تفاهم
تقييمات المشاركة : السعودية وتونس توقعان 7 مذكرات تفاهم 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق