الاثنين، 25 ديسمبر 2023

Tommy

السعودية ترحب بالتوصل إلى خارطة طريق السلام فى اليمن

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

السعودية تدعم بيان المبعوث الأممي بشأن اليمن

أعربت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية عن ترحيبها بالبيان الذي أصدره المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام .

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان الوزارة التأكيد على استمرار وقوف السعودية مع اليمن وشعبه وحرصها الدائم على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم برعاية الأمم المتحدة، والانتقال باليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة تحقق تطلعات الشعب اليمنى .

وأعلن المبعوث الدولي إلى اليمن "هانز جروندبرج" السبت أن الأطراف المتحاربة في البلاد التزمت بوقف جديد لإطلاق النار والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة كجزء من خريطة طريق لإنهاء الحرب.

وأضاف البيان أن خريطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل من بين عناصر أخرى التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد ودفع جميع رواتب القطاع العام واستئناف صادرات النفط وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة ، كما ستنشئ خريطة الطريق أيضاً آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة بحسب البيان .

وقال البيان إن جروندبردج عبر عن تقديره لدور السعودية وسلطنة عمان في دعم الطرفين للوصول إلى هذه النقطة وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج لإتاحة بيئة مواتية للحوار وتسهيل نجاح إتمام اتفاق بشأن خريطة الطريق .

وكانت الحكومة اليمنية رحبت بدورها يوم السبت بالبيان ، وجددت الخارجية اليمنية التأكيد على تعاملها الإيجابي مع كافة المبادرات الهادفة لتسوية الأزمة في اليمن بالوسائل السلمية وفقا للمرجعيات الثلاث والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216 وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني.




السعودية ترحب بالتوصل إلى خارطة طريق السلام فى اليمن
تقييمات المشاركة : السعودية ترحب بالتوصل إلى خارطة طريق السلام فى اليمن 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق