الجمعة، 4 نوفمبر 2022

Tommy

اكتشاف دير مسيحي أثري فى الإمارات يعود للقرن الـ6 الميلادى

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

دير مسيحي أثرى تم اكتشافه في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن اكتشاف دير مسيحي تاريخي بجزيرة السينية يعود تاريخه إلى الفترة ما بين القرنين السادس والثامن الميلاديين .

وتعليقاً على هذا الاكتشاف قالت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية نورة الكعبي : "يحمل هذا الاكتشاف الأثري قيمة تاريخية وتراثية عظيمة لدولة الإمارات التي تبذل حكومتها جهوداً كبيرة لحماية التراث المحلي وحفظه وتعريف الأجيال المقبلة به ترجمة لنهج كرسّه المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وأوصى بأن تتم العناية فيه وبالمواقع التاريخية والأثرية والحفاظ عليها وهذا ما يجعلنا نواصل التزمنا بحماية تراثنا وتاريخنا الذي نعتزّ ونفخر به".

واستمرت عمليات البحث والتنقيب الأثري بجزيرة السينية لمدة موسمين متتالين من قبل الفريق المحلي بدائرة السياحة والآثار ومشاركة عدد من المؤسسات كجامعة الإمارات العربية المتحدة ومعهد دراسة العالم القديم بجامعة نيويورك والبعثة الإيطالية وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية وفقا لوكالة أنباء الإمارات .

ويتكون الدير المسيحي التاريخي بجزيرة السينية من مجموعة من المباني المجتمعية وكنيسة وقاعة طعام وصهاريج محاطة بغرف معزولة للرهبان و تم بناء الدير من صخور الشاطئ المحلية وغطت الجدران والأرضيات بالجص الجيري ويشير الفخار والزجاج المستخرج من الموقع إلى أن سكان الدير كانت لهم روابط تجارية دولية امتدت من العراق إلى الهند .

ويعد دير السينية ثاني دير تم العثور عليه في دولة الإمارات من بعد اكتشاف الموقع الأثري لكنيسة ودير صير بني ياس في أبوظبي في أوائل التسعينيات وقد تم العثور حتى الآن على ستة أديرة قديمة على طول شواطئ الخليج العربي حيث يوجد خمسة منها في دول مجلس التعاون الخليجي .

تؤكد المصادر التاريخية أن العديد من قبائل شرق الجزيرة العربية كانت تتبع الديانة المسيحية في يوم من الأيام قبل ظهور الإسلام ويبدو الآن واضحا بشكل متزايد أن مجتمعا عربيا مزدهرا متعدد الأديان ظهر خلال العصر الذهبي الإسلامي الأول .

 اكتشاف دير مسيحي أثري فى الإمارات يعود للقرن الـ6 الميلادى
تقييمات المشاركة : اكتشاف دير مسيحي أثري فى الإمارات يعود للقرن الـ6 الميلادى 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق