الثلاثاء، 10 يناير 2023

Tommy

الإمارات تشارك بمسابقة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

مبادرة CYBER PULSE تنافس على الفوز جوائز قمة مجتمع المعلومات

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة الإمارات العديد من الإنجازات خلال عام 2022 على كافة الأصعدة حيث أثمرت الجهود التى يبذلها مجلس الأمن السيبراني عن تنفيذ عدد كبير من المشروعات التى تستهدف الدفع بمسيرة التحول الرقمى فى كافة المجالات وجذب الاستثمارات الأجنبية وبناء القدرات الرقمية وتحفيز الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال وكذلك توطين صناعة الإلكترونيات .

وفي هذا الصدد تبنى مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات برئاسة الدكتور محمد الكويتي مبادرة "النبض السيبراني Cyber Pulse" التي تأتي لمراكمة الجهود التي باشرتها دولة الإمارات في مجال السلامة السيبرانية وتهدف المبادرة إلى ضمان تحول رقمي آمن يمكن جميع الأفراد والقطاعات في الدولة من استخدام منجزات التكنولوجيا الرقمية في بيئة أقل تهديدا ويسهم في تحقيق أهداف الدولة في التنمية المستدامة .

وأول ما تريد المبادرة غرسه هو أن تأمين الفضاء الإلكتروني لدولة الإمارات هو مسؤولية الجميع فالفرد والمجتمع هما حائط الدفاع الأول ضد أي تهديدات سيبرانية على الدولة ومؤسساتها والمجتمع وبنيته المعلوماتية الأساسية سواء اتخذت صورة الجرائم الإلكترونية أو الإرهاب والتجسس السيبراني أو الحروب المعلوماتية .

وتتضمن المبادرة ورش عمل وبرامج تدريب على حوادث أمن المعلومات وكيفية التعامل مع مراكز إدارة أمن المعلومات ومحاكاة الهجمات الإلكترونية موجهة لقطاعات الدولة جميعها وشرائح المجتمع كلها ولا سيما السيدات والطلاب في مراحل التعليم العام والجامعي المختلفة .

ويبتغي مجلس الأمن السيبراني إلى إعداد جيل من فرق العمل الإماراتية يمتلك أعلى مستوى من التدريب والتأهيل في مجال أمن المعلومات ، وقد تم إطلاق أولى مراحل المبادرة في يونيو 2022 بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام وحملت اسم "مبادرة النبض السيبراني للمرأة" حيث تم تنظيم ورشة تدريبية لـ50 منتسبة لتأهيلهن بالخبرات والمعارف المتطورة بمجال الأمن السيبراني .

ثم أعلن مجلس الأمن السيبراني بالتعاون مع كليات التقنية العليا ومجموعة من الجامعات في الدولة مبادرة "النبض السيبراني للطلبة" التي يبدأ تنفيذها مع بداية العام الدراسي الجديد ، وتستهدف المبادرة الجديدة تأهيل 3000 طالب وطالبة في المرحلة الجامعية من تخصصات أمن المعلومات أو تقنية المعلومات للقيام بأدوار رئيسية في مجال الأمن السيبراني لمؤسسات الدولة .

والجدير بالذكر أنه تم ترشيح مبادرة Cyber pulse للمنافسة على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2023 ويهيب المجلس المواطنين والمقيمين بدعم المبادرة من خلال التصويت .

والقمة هي منصة عالمية لأصحاب المصلحة المتعددين وتسهل تنفيذ خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات للنهوض بالتنمية المستدامة والتي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأونكتاد ، بالتعاون الوثيق مع جميع المشاركين / الميسرين في خط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى. 

ومن المقرر عقد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 في الفترة من 13 إلى 17 مارس 2023 في مقر الاتحاد في جنيف بدعم من المشاركة عن بعد ، وستستمر ورش العمل الافتراضية في أبريل ومايو وموضوع منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 هو خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات لإعادة البناء بشكل أفضل وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وتمت دعوة جميع أصحاب المصلحة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات لتقديم المشاريع ذات الصلة إلى مسابقة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات وتم تطوير المسابقة كآلية لتقييم المشاريع والأنشطة التي تستفيد من قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع التنمية المستدامة.

ويشار إلى أنه تم الإعلان عن الجائزة في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022 وستسلط الضوء على تصميم الخدمة الرقمية الذي يلبي احتياجات المواطنين / المقيمين من خلال تحسين العمليات الحكومية أو ابتكارها أو تطويرها ومصممة لقابلية التوسع والتوسعة والقدرة على التكيف مع مجموعة متنوعة من مهام سير العمل العامة .



الإمارات تشارك بمسابقة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023
تقييمات المشاركة : الإمارات تشارك بمسابقة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق