السبت، 25 فبراير 2023

Tommy

الإمارات حليف عالمي في التصدي لتغير المناخ

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

سلطان الجابر هو الحليف الذي تحتاج إليه حركة المناخ

رأت وكالة بلومبرج أن رئيس شركة النفط الوطنية الإماراتية سلطان الجابر هو نوع الحليف الذي تحتاجه حركة المناخ في إشارة إلى تعيينه رئيساً للقمة المناخية لعام 2023 المعروفة باسم COP28 .

وخلال زيارته الأخيرة للهند أبرز الجابر "مدى خطورة التحدي الذي ينتظرنا" ، ونقل رغبة الإمارات في مساعدة الهند على تحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة النظيفة ودعا إلى مزيد من الاستثمار في تكنولوجيا التخلص من الكربون بما في ذلك الطاقة النووية والهيدروجينية وأيد نهج المجتمع الشامل الذي يحشد كل قطاع ويطلب المزيد من بنوك التنمية والمؤسسات المالية .

وأبرز الجابر الحاجة إلى التخفيف من التأثير المناخي للوقود الأحفوري أثناء الانتقال العالمي إلى الطاقة النظيفة ، وفي إشارة إلى منتقديه قال "إنه ليس تضاربًا في المصالح ومن مصلحتنا المشتركة أن يعمل قطاع الطاقة جنبًا إلى جنب مع الجميع".

وبحسب بلومبرج : "لا مفر من حقيقة أن العالم لا يزال بحاجة إلى النفط والغاز لبعض الوقت وهي حقيقة يميل منتقدو الجابر إلى تجاهلها" .

إن مكافحة تغير المناخ لا تعني إنهاء كل إنتاج النفط والغاز على الفور ولكن تطوير طاقة نظيفة كافية للتخلص التدريجي منه في أسرع وقت ممكن والقيام بذلك بطريقة تعزز الاقتصادات وترفع مستويات المعيشة من خلال سياسات "مؤيدة للنمو والمناخ في نفس الوقت" على حد تعبير الجابر .

من المؤكد أن الجابر لديه مصلحة مالية في إنتاج النفط لكن لديه أيضا حصة في صناعة الطاقة النظيفة ، إنه الرئيس التنفيذي المؤسس والرئيس الحالي لـ"ـمصدر" التي تهدف إلى توليد 100 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول نهاية العقد وهو هدف يتجاوز تلك التي حددتها بعض الدول الأوروبية الكبرى ، وإذا سعت كل دولة إلى انتاج نفس القدر من الطاقة المتجددة للفرد على مدى السنوات السبع المقبلة مثل الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تتحول المعركة ضد تغير المناخ .

وتقول بلومبرج : "يحسب لقادة العالم أنهم أيدوا تعيين الجابر وقرار الأمم المتحدة باستضافة الإمارات مؤتمر الأطراف لهذا العام بما في ذلك المبعوث الخاص للرئيس جو بايدن للمناخ جون كيري ، لكن التشكيك أمر لا مفر منه مما يضع عبئا إضافيا على الجابر للإنجاز".

وبينما يستعد العالم لقمة نوفمبر فمن المهم أن يضاعف ضغوطه على الدول الغنية للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه العالم النامي ودفع بنوك التنمية وصناديق الثروة السيادية لتوسيع طموحاتها والمساعدة في التغلب على الحواجز التي تحول دون زيادة استثمارات القطاع الخاص في مشاريع الطاقة النظيفة لا سيما في العالم المتقدم.

الجابر يمكنه أيضًا تبديد بعض شكوك الجمهور حول تعيينه من خلال استهداف أكبر عقبة تقف في طريق التقدم المناخي الكبير وهي محطات الطاقة التي تعمل بالفحم فالطاقة النظيفة الآن أرخص من طاقة الفحم في معظم أنحاء العالم ، وحيث لا يزال الفحم يتمتع بميزة سعرية يمكن للشراكات الجديدة بين القطاعين العام والخاص مثل تلك التي أقامتها مجموعة العشرين مع أندونيسيا العام الماضي أن تساعد الدول تسرع عملية الانتقال .

هناك فرق بالطبع بين إلقاء خطاب جيد وحشد العالم للعمل ولذا كان من المشجع سماع الجابر يشدد في خطابه على أن قمة هذا العام يجب أن تكون "مؤتمر عمل" وقمة تنقل العالم "من الحديث عن الأهداف إلى إنجاز المهمة".

سيحاسب نشطاء البيئة الجابر عن حق على ترجمة الكلمات إلى أفعال لكن عليهم أيضًا إدراك أنه يمكن تحقيق المزيد من خلال قبوله كحليف بدلاً من رفضه كعدو .

الإمارات حليف عالمي في التصدي لتغير المناخ
تقييمات المشاركة : الإمارات حليف عالمي في التصدي لتغير المناخ 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق