الأربعاء، 8 فبراير 2023

Tommy

استثمارات سعودية وإماراتية عالمية فى قطاع الطاقة النظيفة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

استثمارات سعودية وإماراتية ضخمة حول العالم ...

مع الدور القيادي الذي تقدمه دول الخليج العربي في تأمين احتياجات العالم من النفط والغاز، استقبلت العديد من دول العالم استثمارات سعودية وإماراتية ضخمة بمشروعات الطافة النظيفة؛ لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الأرض والتغيرات المناخية.

وتدفع سياسات الحكومات على مستوى العالم نحو تنويع مصادر الطاقة وتوفير مزيج مستدام، بصفته أحد الحلول في مواجهة الاحتباس الحراري، مع تعزيز أمن الطاقة، لتستقبل العديد من الدول استثمارات سعودية وإماراتية تؤدّي دورًا محوريا في ذلك.

ورغم أن الوقود الأحفوري المتهم الرئيس في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فإن هناك دورًا ملحوظًا لدول الخليج التي تحقق مكاسب ضخمة من بيع براميل النفط والغاز، بشأن الاستفادة من تلك الأموال في تنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة توصف بالضخمة، سواء محليًا أو في دول أخرى.

ومن أبرز الشركات الخليجية الموجودة في سوق الطاقة النظيفة عالميًا، تأتي شركة أكوار باور السعودية التي يعدّ صندوق الاستثمارات العامة -صندوق الثروة السيادي السعودي- أحد المساهمين الكبار فيها مع امتلاكه حصة 44.14%، بحسب آخر البيانات المتاحة في موقع البورصة السعودية.

وتوجد أكوا باور بصفتها مطوّرًا ومشغّلًا لمشروعات الطاقة في 12 دولة بثلاث قارات، من خلال استثمارات أبرزها في قطاع توليد الكهرباء النظيفة.

وتعدّ أوزبكستان من أبرز الدول التي استقبلت استثمارات سعودية وإماراتية، ومنها توقيع أكوا باور مع مطلع 2023 اتفاقية لتطوير منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشروع آخر لإنتاج الأمونيا الخضراء، مع وزارة الطاقة الأوزبكية وشركة أوزكيميوسانوات للمواد الكيماوية.

واتجهت أكوا باور منذ العام الماضي إلى توسيع استثماراتها المتجددة في دولة أوزبكستان الواقعة في آسيا الوسطى، مع الدخول لأول مرة إلى السوق الإندونيسية وأبرمت الشركة السعودية اتفاقًا مع شركة الكهرباء "بي إل إن" المملوكة للحكومة الإندونيسية، لتطوير مشروعين للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة

اتجهت أكوا باور -أيضًا- إلى دولة تايلاند خلال العام الماضي، مع توقيع مذكرة تفاهم للبدء في تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته؛ لتلبية الطلب المحلي على الطاقة والتصدير للخارج.

من المقرر أن تتلقى دولة جنوب أفريقيا -كذلك- المزيد من الاستثمارات السعودية والإماراتية، إذ شهد العام الماضي (2022) توقيع شركة أكوا باور مذكرة تفاهم مع مؤسسة التنمية الصناعية بجنوب أفريقيا، لبحث فرص الشراكة في مجال تطوير وتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في البلاد، بقيمة استثمارية محتملة 10 مليارات دولار.

على الصعيد العربي، كان هناك نشاط لـ"أكوا باور" السعودية بتنفيذ مشروعات طاقة متجددة في المنطقة العربية التي تستقبل دولها استثمارات سعودية وإماراتية ضخمة، إذ وقّعت الشركة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مذكرة تفاهم مع صندوق مصر السيادي لبحث فرصة الدخول في استثمار مشترك بمشروع لطاقة الرياح بقدرة 1.1 غيغاواط في منطقة خليج السويس.

وشهد عام 2023 كذلك توقيع أكوا باور مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء "فيربوند" النمساوية، تهدف إلى بحث فرص تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال الهيدروجين الأخضر على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

كما شهد دراسة إنتاج الهيدروجين لصالح "فيربوند" لاستعماله مصدرًا للطاقة المتجددة في أسواق أوروبا الوسطى، مع التركيز على السوق النمساوية، لتستقبل الدول الأوروبية استثمارات سعودية وإماراتية إضافية بمجال الطاقة النظيفة.

تعدّ الدول الأفريقية من أبرز المناطق التي استقبلت استثمارات سعودية وإماراتية ضخمة في مجال الطاقة النظيفة، وكان أحدث تلك التحركات توقيع مصدر الإماراتية، بداية العام الجاري، اتفاقيات مع 3 دول أفريقية -أنغولا وأوغندا وزامبيا- لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 5 غيغاواط.














استثمارات سعودية وإماراتية عالمية فى قطاع الطاقة النظيفة
تقييمات المشاركة : استثمارات سعودية وإماراتية عالمية فى قطاع الطاقة النظيفة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق