الاثنين، 23 مايو 2022

Tommy

الأردن والسعودية : علاقات تاريخية ومصير مشترك

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


العلاقات الأردنية السعودية علاقات أخوية قوية ولذا تدرك قيادتا البلدين أهمية الحفاظ عليها وتنميتها حيث اتفقت اللجنة التجارية الأردنية السعودية المشتركة في ختام أعمالها أمس على المضي بخطوات سريعة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين ضمن اطار زمني محدد .

وبحث اللجنة مجالات تعزيز التعاون بين البلدين منها التجارة والاستثمار والصناعة والطاقة والنقل والدواء والزراعة إلى جانب التعاون في مجالات التعليم والسياحة والثقافة .

وشددت اللجنة التي عقدت في دورتها السابعة عشر وترأسها عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وعن الجانب السعودي وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح بن ناصر الجاسر ضرورة تكثيف الجهود المشتركة وإقامة ورش عمل على المستوى الاستراتيجي لبحث فرص جديدة في ضوء المتغيرات التي يشهدها العالم .

وأكد الوزير الشمالي أن الأردن يسعى إلى إقامة علاقة اقتصادية تكاملية من الجارة الشقيقة السعودية في ظل العلاقات المميزة التي تجمع البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والقرب الجغرافي ، لافتا ان السعودية تعتبر من اوائل الدول الثلاث في حجم الاستثمارات المقامة بالمملكة والتى وصلت الى 12 مليار دولار .

وتتنوع الإستثمارات السعودية فى الأردن ما بين قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري والإنشاءات السياحية ، فضلا عن انها تعد من اكبر الشركاء التجاريين للمملكة حيث وصلت المبادلات التجارية بين البلدين الى 4.2 مليار دولار .

كما أكد الشمالي حرص الأردن على تقديم كامل الرعاية والاهتمام بهذه الاستثمارات وتنميتها واستقطاب المزيد منها وترجمتها لمشاريع فعلية عبر فتح شراكات جديدة مع أصحاب الأعمال وتوسيع مجالات التعاون بما تنعكس إيجاباً على التنمية المستدام وبشكل خاص القطاعات الصناعية الأردنية القابلة للتصدير بالإضافة الى القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك المتمثلة بـالمشاريع الريادية والمبتكرة في قطاع الطاقة المتجددة وقطاع السياحة والسياحة العلاجية وقطاع تكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية وغيرها .

وأشاد بالإنجازات التي حققتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في مرحلة التحول الاقتصادي التي تتبناها المملكة برعاية مباشرة من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله لرفع مستويات جودة الحياة للمواطن السعودي وتنمية وتنويع الاقتصاد .

من جهته أكد وزير النقل السعودي تطلع بلاده لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري مع الأردن ، وأوضح أن أعمال اللجنة تمتد لتغطي كافة أوجه العلاقة بين البلدين سواء في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية والتعليمية وقد بذلت اللجنة جهودا كبيرة خلال الأسابيع الماضية بل طيلة العام لتجهيز اعمال هذه اللجنة وانجاحها .

وقدم رئيسا اللجنة الفنية من الجانبين عرضا لأبرز ما تم التوصل اليه من مناقشات واتفاقات في العديد من المجالات ، ووقع الوزيران محضر اجتماعات اللجنة واتفاقيتين للتعاون في مجال الاعلام وفي مجال الشباب .

الأردن والسعودية : علاقات تاريخية ومصير مشترك
تقييمات المشاركة : الأردن والسعودية : علاقات تاريخية ومصير مشترك 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق