السبت، 23 يوليو 2022

Tommy

السلطات السعودية تحبط تهريب شحنة "كبتاجون" ضخمة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0


أحبطت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغت 14,976,000 حبة وذلك بعد العثور عليها مخبأة في إرسالية وردت إلى المملكة عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي .

وكشفت الهيئة وصول إرسالية إلى المملكة عبارة عن "آلة لصناعة الكتل الخرسانية" قادمة عبر ميناء جدة الإسلامي وأثناء إجراء عملية الكشف والمعاينة عليها عثر على تلك الكمية من الحبوب مخبأة في تجويف الآلة بطريقة فنية وفق وكالة الأنباء السعودية ، كما بينت الهيئة أنه بعد التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات تم القبض على مستقبل الممنوعات داخل المملكة وهو شخص واحد .

كذلك أكدت الهيئة أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات المملكة وصادراتها وتقف بالمرصاد أمام محاولات المهربين ومكافحة التهريب بجميع أشكاله وطرقه وذلك تحقيقاً لإحدى أبرز مهامها المتمثلة في أمن وحماية المجتمع من هذه الآفات وغيرها .

ودعت في الوقت ذاته المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية (1910) أو عبر البريد الإلكتروني (1910@zatca.gov.sa) أو الرقم الدولي (00966114208417) حيث تقوم من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة مع منح مكافأة مالية للمبلغ في حال صحة معلومات البلاغ .

الكبتاجون أساساً هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينيات من القرن الماضي وهو مؤلف من أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين مخصص لعلاج اضطرابي نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى .

وتم حظر استخدام العقار لاحقاً ليصبح مخدراً يتم إنتاجه واستهلاكه بشكل شبه حصري في منطقة الشرق الأوسط وتعلن المملكة بانتظام عن مضبوطات حبوب الكبتاجون التي تأتي بشكل أساسي من سوريا ولبنان عبر الشحنات لا سيما الفواكه والخضراوات وقالت الجمارك إنها ضبطت 119 مليون حبة العام الماضي .

وأفاد تقرير أعده معهد "نيو لاينز" للأبحاث الذي يتخذ من واشنطن مقرا في أبريل أن تجارة حبوب الكبتاجون المخدرة توسعت الى حد كبير في الشرق الأوسط خلال العام 2021 لتتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار ، وتظهر أرقام 2022 في المنطقة أنّ حركة التهريب مستمرة في النمو .

وخلال الأشهر الأولى من العام الحالي أعلنت السلطات الأردنية والسعودية والعراقية ضبط شحنات من الكبتاجون والشهر الماضي أسقطت القوات الأمنية العراقية طائرة شراعية محملة بمليون حبة في البصرة في جنوب البلاد .

السلطات السعودية تحبط تهريب شحنة "كبتاجون" ضخمة
تقييمات المشاركة : السلطات السعودية تحبط تهريب شحنة "كبتاجون" ضخمة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق