الخميس، 21 يوليو 2022

Tommy

الإمارات تحقق إنجازات نوعية فى مجال الفضاء

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

الذكرى الثانية لإطلاق مسبار الأمل

حلقت دولة الإمارات بالطموحات العربية إلى الفضاء بإطلاق مسبار الأمل لاستكشاف كوكب المريخ في سابقة نوعية وفريدة في التاريخ العربي والتى من شأنها أن تضع العرب على خريطة التطورات والقفزات العملية في علوم الفضاء وخلال العامين الماضيين حقق هذا الإنجاز العديد من المكاسب العملية .

وتمثل الذكرى الثانية لإطلاق مسبار الأمل فرصة مهمة لإعادة التأكيد على مدى أهمية هذا الإنجاز الإماراتي العربي الذي يعزز من حجم القوة الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي باتت تحتل مكانة دولية مرموقة على مستوى التطور العلمي والتكنولوجي وهو الأمر الذي تعكسه العشرات من أوراق الأبحاث التي نشرت بشكل علمي خلال العامين الماضيين عن مسبار الأمل .

وقد شدد خبراء في علوم الفضاء والفلك على أهمية المكاسب العلمية التي حققها مسبار الأمل خلال العامين الماضيين، لا سيما في أعقاب نجاحه في الوصول إلى مدار المريخ في التاسع من فبراير عام 2021، ووصفوه بأنه أكبر وأهم إنجاز فضائي في العامين الماضيين وقد وضع العرب على خريطة التطورات والقفزات العملية في علوم الفضاء .

وأكد الخبراء أن مسبار الأمل خلال الفترة الماضية أعطى معلومات وبيانات وصوراً لما يقارب 200 مركز علمي حول العالم، وقد أتاحت الإمارات هذه الثروة العلمية دون أي مقابل وقد استفاد من هذه المعلومات الآلاف من العلماء والباحثين العاملين في هذه المراكز ، علماً بأن المسبار يعمل على جمع ما يقارب 1000 جيجابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ ويوفر للمرة الأولى صورة متكاملة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر .

وأشاد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بنجاح دولة الإمارات العربية المتحدة في توفير بنية أساسية وعلمية وطنية لإنجاح برنامج مسبار الأمل الذي وقف خلفه فريق وطني من الكفاءات والقيادات الإماراتية الأمر الذي يظهر جلياً في تصنيع 66 قطعة من المسبار في الإمارات .

ويرى محللون رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يمتلك رؤية ثاقبة منذ زمن طويل عندما أطلق برنامج "المريخ 2117" وهو يستهدف بناء مدينة سكنية على كوكب المريخ توافقا مع رؤية مئوية الإمارات لعام 2071 ، كما يسعى المشروع لإعداد كوادر علمية بحثية إماراتية في مجال استكشاف المريخ ودعم ثقافة علوم الفضاء بالمجتمع الإماراتي .

وقد أثبتت حكومة دولة الإمارات مكانتها بين الدول الفضائية الرائدة بالإضافة إلى إبراز الهوية العربية في مجال استكشاف الفضاء وتطوير التعاون الدولي فيه وذلك من خلال تحقيق العديد من الإنجازات التاريخية في مجال الفضاء فأثبتت أن طموح قيادتها وشعبها لا حدود له وأكدت الإنجازات المتعددة بداية من إطلاق مسبار الأمل لاستكشاف المريخ وصولا إلى الأقمار الصناعية أن الإمارات ماضية في تنفيذ استراتيجيتها لتطوير قطاع الفضاء المحلي والاستثمار فيه .










الإمارات تحقق إنجازات نوعية فى مجال الفضاء
تقييمات المشاركة : الإمارات تحقق إنجازات نوعية فى مجال الفضاء 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق