الأحد، 15 يناير 2023

Tommy

8 مهندسات سعوديات يطورن 4 حدائق في جدة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

توسيع نطاقات عمل المرأة السعودية

مع التقدم الذي تحققه برامج التنمية السعودية في إطار "رؤية 2030" التي تضمنت بشكل واضح في بنودها الرئيسية مبدأ تمكين المرأة السعودية في سوق العمل بوصفها تمثّل أكثر من 50 في المائة من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين، بات دخول المرأة إلى سوق العمل يمثّل ظاهرة لافتة من حيث الكمّ لأعداد النساء اللواتي انخرطن بشكل مباشر وسريع في السوق .

وبعد سنوات طويلة من قصر مجالات عمل المرأة في السوق السعودية بقطاعيها العام والخاص على مجالات معينة وفي إطارات ضيقة أصبحت المرأة السعودية اليوم تعمل في كثير من القطاعات التي كانت مقصورة على الذكور مثل القطاعات الأمنية وبعض القطاعات الخدمية ، فضلاً عن قطاعات أخرى وتلاشت الفوارق في تقسيم كثير من الجهات الحكومية والخاصة لإداراتها إلى أقسام خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء .

وتعمل الآن 8 مهندسات سعوديات في أمانة محافظة جدة على تطوير 3 حدائق نوعية في أحياء الفضيلة والرياض والريان وحديقة السجى ، ووفقا لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية المهندس أحمد الراجحي فأن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل خلال عام 2022م بلغت 37%.

وفي السياق ذاته كشف أحدث تقرير للهيئة العامة للإحصاء السعودية المرأة السعودية في القوى العاملة من سن 15 إلى 24 سنة ارتفعت من 48% في الربع الثاني إلى 50.1% في الربع الثالث من عام 2022 .

وقال المتحدث باسم أمانة محافظة جدة محمد البقمي لصحيفة عكاظ أن أعمال تطوير الحدائق ستنتهي في الربع الثاني من عام 2023 وأن تطوير حدائق جدة يأتي في إطار تحسين جودة الحياة التي تعد أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتحسين المشهد البصري وزيادة الغطاء النباتي والمسطحات الخضراء في الأحياء السكنية .

ويشار إلى أن أمانة محافظة جدة أعلنت في وقت سابق تنفيذ 3 مشاريع حدائق نوعية في أحياء الفضيلة والرياض والريان على مساحة إجمالية تقدر بـ 30,431م٢ بتكلفة تتجاوز 15 مليوناً و777 ألف ريال ، 

ويلفت مختصون في التوظيف والموارد البشرية إلى أن الفارق النسبي الكبير بين نسبة الموظفين الذكور إلى الإناث أصبح يضيق بشكل متصاعد خلال السنوات الأخيرة وعزوا الأسباب إلى النية الصريحة في رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني على وجه الخصوص في تمكين المرأة وتسريع اندماجها في مجالات كثيرة داخل سوق العمل السعودية.

8 مهندسات سعوديات يطورن 4 حدائق في جدة
تقييمات المشاركة : 8 مهندسات سعوديات يطورن 4 حدائق في جدة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق