الخميس، 14 سبتمبر 2023

Tommy

السعودية والإمارات تدشنان الممر العالمي بين الخليج وأوروبا

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

الشيخ محمد بن زايد

جمعت العاصمة الهندية نيودلهي لقاء حارا بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء.

وعلى هامش أعمال القمة الـ18 لقادة مجموعة العشرين 2023 التي تشارك فيها الإمارات ضيف شرف وتعقد تحت شعار "أرض واحدة، أسرة واحدة، مستقبل واحد " في نيودلهي عقد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مباحثات أخوية، على هامش انعقاد القمة.

وخلال اللقاء تبادل رئيس دولة الإمارات وولي العهد السعودي، الأحاديث الودية، واستعراض العلاقات الأخوية وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

ومن جانبه أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا وتم التوقيع على الاتفاق المبدئي الخاص بالمشروع في نيودلهي بين الولايات المتحدة والسعودية ودولة الإمارات والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وفقا لبيان نشره البيت الأبيض.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أن رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، شهد الإعلان عن إنشاء الممر الاقتصادي، وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فإن المشروع يتألف من ممرين منفصلين هما "الممر الشرقي" الذي يربط الهند مع الخليج العربي و"الممر الشمالي" الذي يربط الخليج بأوروبا.

وأشار الوكالة الإماراتية إلى أن الممرات تشمل سكة حديد ستشكل بعد إنشائها شبكة عابرة للحدود من السفن إلى السكك الحديدية لتكملة طرق النقل البرية والبحرية القائمة لتمكين مرور السلع والخدمات.

تعتبر العلاقات الاقتصادية بين السعودية والإمارات الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي، والإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين للمملكة على صعيد المنطقة العربية بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين نحو 72 مليار ريال سعودي في 2018م وتتصدّر الإمارات قائمة الدول الخليجية المصدرة إلى السعودية، 

كما تأتي الإمارات في مقدمة الدول الخليجية التي تستقبل الصادرات السعودية، وتأتي في مرتبة متقدمة في قائمة الدول العشر الأولى التي تستورد منها المملكة، كما تتجاوز استثمارات المملكة في الإمارات 35 مليار درهم، حيث تعمل في الإمارات حاليًا نحو 2366 شركة سعودية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد و66 وكالة تجارية، ويبلغ عدد المشاريع السعودية في الإمارات 206 مشاريع، بينما يصل عدد المشاريع الإماراتية المشتركة في المملكة إلى 114 مشروعًا صناعيًا وخدميًا، برأسمال قدره 15 مليار ريال.

وتعتبر العلاقة التجارية والاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الأكبر بين مثيلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم الشركاء التجاريين للمملكة العربية السعودية على صعيد المنطقة العربية بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص.

العديد من الشركات الإماراتية تعمل في المملكة العربية السعودية ولديها استثمارات نوعية مثل مجموعة الفطيم التي تقوم بإنشاء مول السعودية وهي من أوائل الشركات الترفيهية في المملكة حيث أسست اول دور عرض سينما وبالإضافة الى شركة ادنوك التي دشنت اول محطة لها في 2021 وتعمل على انشاء 50 محطة نوعية لرفع مستوى الخدمة في قطاع الطاقة , وتعتبر الإمارات في أعلى قائمة الدول المفضلة للسياح السعوديين حيث شهدت الحجوزات الفندقية إقبالاً متزايداً، للفترة الممتدة من 22 إلى 25 سبتمبر الجاري .

وتعد المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأول عربياً والثالث عالمياً مع دولة الإمارات؛ حيث استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي التبادل التجاري بين بنسبة 7% عالمياً بإجمالي 34 مليار دولار لعام 2021.
تلعب الاستثمارات المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية دوراً حيوياً في العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما تأتي دولة الإمارات في طليعة الدول المستثمرة في المملكة العربية السعودية بقيمة إجمالية تزيد على 9.25 مليار دولار تعكس نشاط ما يقارب 122 مشروعاً استثمارياً لما يزيد على 65 شركة ومجموعة استثمارية بارزة في دولة الإمارات تنفذ مشاريع كبرى في السعودية، كما تبلغ قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في السعودية 14.56 مليار دولار في النصف الأول من العام 2019.






السعودية والإمارات تدشنان الممر العالمي بين الخليج وأوروبا
تقييمات المشاركة : السعودية والإمارات تدشنان الممر العالمي بين الخليج وأوروبا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق