الاثنين، 20 يونيو 2022

Tommy

ولي العهد السعودي يبدأ جولته الإقليمية إنطلاقاً من القاهرة

Tommy بتاريخ عدد التعليقات : 0

محمد بن سلمان - السيسى

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز جولة إقليمية مصغرة اليوم الإثنين يستهلها بزيارة لمصر مرورا بالمملكة الأردنية ثم تركيا وذلك بالتزامن مع قمة ثلاثية عقدها الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى أمس الأحد بمدينة شرم الشيخ ضمت كلا من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني .

ووفقا لآراء خبراء السياسة فأن القمم التي تعقد على مستوى القادة العرب تسعى إلى بلورة رؤية عربية مشتركة إزاء عدد من القضايا التي ستطرح في قمة جدة المرتقبة منتصف الشهر المقبل بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن نظرا لأهمية وجود أجندة عربية متفق عليها حول القضايا الملحة التي ستطرح على طاولة القمة المقبلة من بينها التهديدات الإيرانية وكيفية التعامل معها والهدنة في اليمن وقضايا الأمن الغذائي للدول العربية وأسعار الطاقة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية .

ويستهل الأمير محمد بن سلمان جولته بزيارة مصر اليوم إذ تعد العلاقات السعودية المصرية نموذجاً يحتذى به في العلاقات العربية سواء من حيث قوتها ومتانتها أو من حيث استقرارها ونموها ، كما تمتاز المواقف بين البلدين بتطابق الرؤى بشأن القضايا الإقليمية ، فضلاً عما تتمتع به الدولتان الكبيرتان من موقع مهم على الخريطة السياسية والجغرافية جسد ثقلهما على الأصعدة العربية والدولية .

في ذات السياق يرى محللون أن زيارة ولي العهد لمصر تأتي في ظل مرحلة دقيقة من الأحداث العالمية وفي ظل العلاقات الوثيقة والمتشعبة بين السعودية ومصر على كل الأصعدة وهو ما يعكس حجم تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين .

وتشهد العلاقات الاقتصادية السعودية المصرية تنام مستمر وهو ما تؤكده لغة الأرقام إذ ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين الجانبين عام 2021 إلى 9.1 مليار دولار مقابل 5.6 مليار دولار خلال عام 2020 ، كما بلغت قيمة الواردات المصرية من المملكة العام الماضي حوالي 6.9 مليار دولار مقابل 3.7 مليار دولار عام 2020 والصادرات المصرية إلى المملكة 2.2 مليار دولار مقابل 1.9 مليار دولار بالعام نفسه .

ويؤكد خبراء الإقتصاد على عدة عوامل لتنامى وتضافر العلاقات الثنائية بين البلدين أهمها التوافق والتناغم والتفاهم بين قيادتي البلدين التي أثمرت شراكات اقتصادية واستثمارية قوية تدعمها دائماً العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين ، فضلاً عن امتلاك البلدين رؤية للتنمية المستدامة 2030 للسعودية و2035 لمصر ، كما تمتلك الدولتان إستراتيجية وطنية للاستثمار ويوجد أكبر جالية مصرية على الأراضي السعودية تتجاوز 1.7 مليون وبالمقابل يوجد أكبر جالية سعودية يعيشون على الأراضي المصرية تقدر بنحو نصف مليون .

وتتميز العلاقات السياسية والعسكرية بين مصر والسعودية بالخصوصية والاحترام منذ نشأتها حيث شهدت مواقف دفاعية ضد الدول والجماعات التخريبة وردع الدول الداعمة للارهاب وذات الأطماع التوسعية مثل ايران وأذرعها في المنطقة .

ويرى محللون أن هناك رغبة حقيقية بين الرياض والقاهرة على مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة فى ظل تطابق الرؤي حول القضايا الإقليمية والدولية ومن بينها القضية الفلسطينية والحرب الروسية الأوكرانية وأمن الغذاء والطاقة ومحاربة الإرهاب مع الحفاظ على استقلالية القرار العربي حيال مختلف الأزمات الدولية .

ومن المقرر أن يزور الرئيس الأميركي جدة في 15 و16 يوليو المقبل حيث يبحث موضوعات ذات صلة بأزمة الطاقة والحرب في أوكرانيا واليمن والملف النووي الإيراني والأمن السيبراني والأمن الغذائي .

ولي العهد السعودي يبدأ جولته الإقليمية إنطلاقاً من القاهرة
تقييمات المشاركة : ولي العهد السعودي يبدأ جولته الإقليمية إنطلاقاً من القاهرة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق